التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 08:36 م , بتوقيت القاهرة

5 نصائح لحماية حساباتك الاجتماعية على الإنترنت

أكد رامي رؤوف، متخصص الأمن الإلكتروني، أن الهجمات الخبيثة على الشبكات الاجتماعية ازدادت وبشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، خاصة وأن أهداف الهاكرز لم تعد مجرد سرقة الأموال أو الحسابات البنكية الخاصة بالعملاء، وإنما أصبحت المعلومات الشخصية لمستخدمي الشبكات الاجتماعية سلعة ثمينة تستحق السعي خلفها.


وقدم رؤوف عددا من النصائح لمستخدمي "السوشيال ميديا" كي يتمكنوا من الاستمتاع بحريتهم على الإنترنت، مع حماية معلوماتهم الشخصية بشكل كامل:

1. عدم الضغط على خيار "تذكرني Remember Me" عند كتابة الإيميل الخاص بالمستخدم وكلمة مروره على أي من الشبكات الاجتماعية، وذلك حتى يتم تقليل احتمالية سرقة حسابه في حال وصلت أيدي الهاكرز إلى الملفات الخاصة بمتصفح الإنترنت الخاص به.

2. يجب التأكد من تسجيل الخروج SignOut من أي حساب اجتماعي خاص بالمستخدم، في حالة دخوله عبر أي جهاز في مقهى انترنت أو جهاز لا يخص المستخدم.

3. في حالة قيامك بتسجيل دخولك إلى المتصفح بحسابك الشخصي، كما هو الحال مع متصفح جوجل كروم، عليك أن تقوم بتذكر تسجيل خروجك من حسابك، وذلك لأنه يتضمن كافة أنشطتك عبر شبكة الإنترنت وكذلك كلمات مرورك على المواقع الاجتماعية وغيرها من مواقع الإنترنت. 

4. تفعيل ميزة "Trusted Accounts" على شبكة "فيس بوك"، وذلك لكي يكون من السهل على المستخدم استعادة حسابه في حال تعرضه للاختراق. 

5. في حالة صادف المستخدم روابط مشكوك في أمرها، لابد أن يتوخى الحذر عند التعامل معها، ففي حال قام بالضغط عليها وظهرت له صفحة تطلب منه إعادة تسجيل دخوله لحسابه، عليه التأكد من أن الرابط URL الموجود في الشريط أعلى شاشة المتصفح سليم وليس فيه أي شيء غريب.