التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:46 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| عبدالله شحاتة.. من "عقل" الاقتصاد لـ"سجين" البُمب

كتب- محمد سليمان:


نشرت وزارة الداخلية اعترافا مصورا للخبير الاقتصادي، ومساعد وزير المالية الأسبق، الدكتور عبدالله شحاتة، بشأن قيامه بحيازة أسلحة، والتخطيط لصنع قنابل عن طريق فصل البارود من "البُمب".


وأثار الفيديو الذي نشرته وزارة الداخلية عدة رودو أفعال تباينت بين مرحب بعملية القبض على "شحاتة"، وبين مستنكر للاتهامات، معتبرا أنها كانت عن طريق "الإجبار"، وثالث متعجب من إمكانية مشاركة أستاذ جامعي وخبير اقتصادي في أي أنشطة مسلحة.


ويرصد "دوت مصر" أهم 18 محطة في تاريخ مساعد وزير المالية الأسبق، الذي تحول من خبير اقتصادي بارز إلى متهم ومعترف بصنع أسلحة من "البُمب".


1- تخرج عبد الله شحاتة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وحصل على الماجيستر من هولندا، والدكتوراه من بريطانيا.


2- تم تعيين "شحاتة" مدرس مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم أستاذ للاقتصاد في نفس الكلية، وله عددا من الأبحاث الاقتصادية.


3- عمل في عدد من المراكز الاقتصادية العالمية، كما عمل مستشارا في وزارة المالية المصرية قبل "25 يناير" وبعدها، ومستشارا لوزارة التنمية المحلية قبل ثورة يناير.



4- كان عضوا في الهيئة الاقتصادية لحزب الحرية والعدالة، ثم رئيسا للجنة قبل انتخاب الرئيس الأسبق محمد مرسي في يونيو 2012.


5- عمل عبد الله شحاتة مساعدا لوزير المالية الأسبق ممتاز السعيد عقب تولي مرسي رئاسة البلاد، قبل أن يخرج "السعيد" من الوزارة ويتولى المرسي حجازي المنصب، ليستمر "شحاتة" في منصبه بمزيد من الصلاحيات.


6- رشح عدد من أعضاء حزب الحرية والعدالة "عبد الله شحاتة" لتولي حقيبة المالية في ديسمبر 2012، إلا أنه لم يُعين في المنصب.


7- عقد "شحاتة" مؤتمرا في وزارة المالية في شهر مارس 2013، لإعلان إصرار الوزارة على اتهام شركة أوراسكوم للإنشاء المملوكة لرجل الأعمال ناصف ساويرس بالتهرب الضريبي، وبدء اتخاذ اجراءات قانونية ضد الشركة.


8 - أعلن مساعد وزير المالية آنذاك، ووزير المالية الحالي "هاني قدري" استقالته من منصبه في إبريل 2013، ما ربطته تقارير بتدخلات بعض المستشاريين وأبرزهم "شحاتة" في مهام عمله.


9 - تولى عبد الله شحاتة مسؤولية ملف مفاوضات وزارة المالية مع صندوق النقد الدولي بشأن الحصول على قرض محتمل بقيمة 4.8 مليار دولار آنذاك، خلفا لمساعد وزير المالية المستقيل "هاني قدري".



10 - أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة توصلها لاتفاق مع وزارة المالية لسداد 7.1 مليار جنيه، لتسوية أزمة الاتهام بالتهرب من الضرائب في صفقة بيع شركة تابعة في عام 2007.


11 - أصدر وزير المالية فياض عبد المنعم قرارا في مايو 2013 بتكليف "شحاتة" بتولي منصب الإشراف على وحدة السياسيات المالية بالوزارة، وهي الوحدة الأهم في وزارة المالية والمسؤولة عن وضع السياسة العامة للمالية المصرية.


12 - أقال وزير المالية الدكتور أحمد جلال في 31 يوليو 2013 عددا من المستشاريين المحسوبين على جماعة الإخوان ومن ضمنهم عبد الله شحاتة الذي أقيل من منصبه كمستشار لوزير المالية.


13 - كلف المهندس إبراهيم محلب في الأول من شهر مارس 2014 هاني قدري، المستقيل من منصبه في عهد الإخوان بتولي حقيبة المالية.


14 - قال عبدالله شحاتة في تصريح لإحدى وسائل الإعلام التابعة لجماعة الإخوان في 28 يونيو 2014 إن الحكومة تعاني من أزمة اقتصادية رغم المنح والدعم الخليجي، منتقدا قرار زيادة أسعار الوقود، وعدم تحصيل الضرائب المتأخرة من رجال الأعمال، مشيرا لعائلة "ساويرس"، ورجل الأعمال محمد الأمين.


15 - أصدرت لجنة النزاع الضريبي بوزارة المالية قرارا بعدم وجود تهرب ضريبي من جانب شركة أوراسكوم للإنشاء، وعدم أحقية المالية في مطالبة الشركة بأي مستحقات مالية عن الصفقة التي أبرمتها أوراسكوم في عام 2007.


16 - أعلن حزب الحرية والعدالة "المنحل"، أن قوات الشرطة ألقت القبض على الدكتور عبدالله شحاتة، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ورئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب يوم الجمعة 28 نوفمبر 2014، في إطار استعدادات الشرطة لتظاهرات كانت متوقعة في هذا اليوم.



17 - أصدرت وزارة الداخلية بيانا مصورا يلقي فيه "شحاتة" اعترافا بتخطيطه مع آخرين بصنع أسلحة عن طريق فصل البارود في "البُمب".


18 - اتهم شقيقه وعدد من النشطاء وزارة الداخلية بتعذيب الدكتور عبد الله شحاتة للحصول على الاعتراف الذي نشرته الوزارة، معلنين مخاطبة جهات دولية للإفراج عن شقيقه.