التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:02 م , بتوقيت القاهرة

رفع الحد الأقصى للتمويل العقاري لـ500 ألف جنيه

قال البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، إنه أصدر تعليمات جديدة للبنوك تستهدف التيسير على العملاء الراغبين في الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل التي أطلقها في فبراير الماضي.


وأضاف في بيان رسمي له، نشر على موقعه الإلكتروني، أنه قرر تعديل الفقرة الثالثة من البند الثاني الخاص بشروط العملاء المستفيدين من المبادرة ليصبح الحد الأقصى للوحدة الممولة 500 ألف جنيه، بدلا من 400 ألف جنيه.


كما أشار البنك إلى أن التعديل يستهدف ضمان إتاحة المبادرة لأكبر عدد من المستفيدين وإضفاء المزيد من المرونة لدى التطبيق الفعلي لها، مضيفا أنه يعمل على تذليل أي عقبات من شأنها التأثير على تحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة، كما قرر البنك تعديل الحد الأقصى للدخل الشهري لمتوسطي الدخل ليصبح 8 آلاف جنيه للفرد و10 آلاف جنيه للأسرة.


وكان البنك قد أطلق في فبراير الماضي، مبادرة لتقليل تكلفة التمويل العقاري المرتفعة من خلال إتاحة 10 مليارات جنيه للبنوك بفائدة منخفضة، لمدة 20 سنة لتقوم بإعادة إقراضها بأسعار فائدة محدودة لمحدودي ومتوسطي الدخل.


ووفقا للمبادرة يحصل العميل محدود الدخل على القرض بفائدة متناقصة تبلغ 7% والعميل متوسط الدخل بفائدة 8% متناقص، فيما تمثل هذه المعدلات تراجعا كبيرا في أسعار الفائدة على قروض التمويل العقاري، والتي كانت تمثل أحد أكبر عوائق نمو القروض لهذا القطاع.