التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:50 ص , بتوقيت القاهرة

محاولة فاشلة لاختراق أنظمة محطة نووية بكوريا الجنوبية

قالت شركة مشغلة لمحطات للطاقة النووية في كوريا الجنوبية وحكومة سول اليوم الاثنين، إن أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها تعرضت للاختراق لكنها لم تفقد أي بيانات حساسة ولا يوجد ما يهدد سلامة المنشآت النووية بما في ذلك مفاعلات البلاد النووية وعددها 23 مفاعلا.

وجاءت الهجمات وسط مخاوف من قيام كوريا الشمالية بهجمات إلكترونية ضد أهداف صناعية واجتماعية بعد أن اتهمت الولايات المتحدة بيونجيانج بأنها تقف وراء هجوم على سوني بيكتشرز. ولا تزال كوريا الجنوبية رسميا في حالة حرب مع كوريا الشمالية وانتهت الحرب بينهما باتفاق للهدنة لا معاهدة سلام.

وقالت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية إنها واثقة من قدرة محطاتها النووية على منع أي اختراق من جانب متسللين يمكن أن يضر بسلامة المفاعلات. وقال تشونج يانج نائب وزير الطاقة في تصريحات صحفية، "تقديرنا أن نظام التحكم مصمم بطريقة خاصة وليس هناك خطر من أي نوع".

وقال مسؤول في الشركة الكورية الكهرمائية والنووية المحدودة المشغلة للمحطات النووية وهي جزء من الشركة الكورية للطاقة الكهربائية المملوكة للدولة، إن عملية الاختراق فيما يبدو من جانب "عناصر تريد إثارة اضطرابات اجتماعية".

وأعلن أمس الأحد مكتب الادعاء في سول عاصمة كوريا الجنوبية إنه بدأ تحقيقا في تسرب معلومات غير حساسة من الشركة من بينها تصميمات بعض المفاعلات النووية وتقديرات التعرض للإشعاع.

وتوصل المحققون إلى عنوان موقع استخدم فيه كمبيوتر في نشر بعض الوثائق المسروقة من خلال مدونة عبر الإنترنت في مدينة بجنوب البلاد لكن مستخدمه نفى أي علم بما نشر وقال إن الاسم الذي يستخدمه لهذه المدونة قد سرق.

ومنذ عملية تسرب المعلومات في الأسبوع الماضي نشرت على حساب على موقع تويتر رسوم بيانية لعدد من مفاعلات الطاقة النووية الكورية الجنوبية البالغ عددها 23 بالإضافة إلى سجلات الموظفين وبياناتهم الشخصية وتصميمات معدات المفاعل النووي وغيرها من المعلومات.