التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:38 م , بتوقيت القاهرة

ما جديد "فيس بوك" في 2015؟

عادة ما يرسم الماضي معالم الحاضر وخطوط عريضة لما سيكون عليه المستقبل، لذلك وضع الخبراء صورة تخيلية لخط سير شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وما ستحاول تحقيقه خلال العام الجديد، وقد سيطر عليها خطط لتصحيح بعض القرارات الخاطئة وأخرى لفتح آفاق جديدة، وفقا لما جاء على موقع ماشابل التقني.


الرسائل ذاتية الاختفاء:



على الرغم من أن محاولته الفاشلة للاستحواذ على تطبيق الرسائل ذاتية الاختفاء "سناب شات" بعرض 3 مليار دولار، إلا أن "فيس بوك" لم ييأس وحاول أن يحصل على نصيب أكبر من جمهور سوق التراسل الفوري من خلال إستحواذه على تطبيق "واتس آب" بصفقة حجمها 16 مليار دولار في فبراير الماضي، ليضيف بذلك 600 مليون مستخدم نشط شهريا إلى مستخدميه الذي وصل عددهم إلى مليار مستخدم، إلا أن "سناب شات ظل هو السائد والأكثر شهرة بين المستخدمين من صغار السن والشباب".

فأقدم الموقع الاجتماعي على محاولة جديدة عبر تزويد شبكته لمشاركة الصور "انستاجرام" بميزة "Bolt" والتي أتاحها لمجموعة محدودة من الدول، وهي تتيح للمستخدمين إمكانية إرسال رسائل تختفي بمجرد مسحها.

يُذكر أن "فيس بوك" قام بمحاولة أخيرة للسيطرة على سوء اختفاء الرسائل ذاتيا بإطلاق تطبيق "SlingShot"، إلا أن "سناب شات"، والذي وصلت قيمته إلى 10 مليار دولار مسيطر وبقوة على هذا المجال، مع توقعات باستمرار محاولات العملاق الاجتماعي في العام الجديد لدخول المجال بلاعب جديد.

"واقع" جديد:



عادة ما يفكر صناع التقنيات الحديثة لسنوات مستقبلية بعيدة، هذا ما دفع "فيس بوك" نحو الاستحواذ على شركة تقنيات الواقع الافتراضي Oculus Rift مقابل 2 مليار دولار، معلنا في أكتوبر الماضي أن المستقبل القريب خلال 10 أو الـ15 عام المقبلة ستظهر تقنيات جديدة لم تظهر من قبل في المشهد التكنولوجي، ومن أهمها الواقع الافتراضي Virtual Reality.


طائر الإنترنت:



واستحوذ "فيس بوك" على شركة Ascenta البريطانية المتخصصة في صناعة طائرات "الدرونز" الصغيرة المزودة بخلايا الطاقة الشمسية، وذلك كان في إطار مشروعها Internet.org والخاص بتوصيل الإنترنت إلى جميع الدول الفقيرة والنامية بأقل تكاليف ممكنة، مثل أفريقيا وأجزاء من أمريكا الجنوبية، ومن المتوقع أن يبدأ استخدام "الدرونز" بحلول العام الجديد.