التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:16 ص , بتوقيت القاهرة

فودافون تطلق تطبيقا لمساعدة الأشخاص ذوي التوحد

احتفلت مؤسسة "فودافون مصر" لتنمية المجتمع باليوم العالمي للإعاقة، على طريقتها الخاصة، بإطلاق تطبيق "كلامي" الخاص بالأشخاص ذوي التوحد، أمس الأحد، بالتعاون مع الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد.


ويتضمن تطبيق "كلامي" تقنية جديدة تم تطويرها بالشراكة مع الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الاعاقة والتوحد، مستندة على دراسات علمية حول التواصل اللفظي للأشخاص ذوي التوحد وتقنية التواصل باستبدال الصور "Pecs"، وتم اختبار هذه التقنية في اثنى عشرة محافظة مصرية.


وقال رئيس مجلس أمناء مؤسسة فودافون مصر، المهندس محمد حنة، إن المؤسسة تولي اهتماما خاصا بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا إلى أن إطلاق تطبيق "كلامي" باللغة العربية سيساعد الأشخاص ذوي التوحد والقائمين على رعايتهم من خلال التمتع باستخدام المحمول وتكنولوجيا الاتصالات دون عناء، كما أن التطبيق يسهِّل من تعلم الأطفال مهارات التواصل اللفظي، والسلوك الإيجابي من خلال خلق بيئات تعلُّم دامجة.


أضاف أن نظام (PECS) تم إطلاقه في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد مؤسسة فودافون أول من تستخدمه في مصر في إطار توظيف تكنولوجيا المحمول لخدمة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع جمعية التقدم.


وأكدت رئيس مجلس إدارة جمعية "التقدم" ومدير المشروع، مها هلالي، أن برنامج "كلامي" يستخدم إحدى تطبيقات تكنولوجيا المحمول، وهي بيئة الأندرويد، ومن خلالها وعبر مجموعة من الصور والكلمات التي تعبر عن نواحي الحياة المختلفة يستطيع الشخص التعبير عن احتياجاته ومشاعره باختيار الصورة أو الكلمة الأنسب لما يريد التعبير عنه، ويقوم جهاز المحمول بنطق ما يريده الشخص لفظيا لمن حوله بذلك تتسع دائرة من يفهمونه ويتواصلون ويتعاملون معه.


وأشار المدير التنفيذي بالجمعية ومنسق عام مشروع "كلامي"، محمد الحناوي، إلى أن التطبيق يراعي التنوع في فئات المستهدفين من حيث درجة الإعاقة، والعمر، والجنس، والنطاق الجغرافي، إذ يصدر البرنامج بأربعة أصوات رئيسة هي: ولد، بنت، رجل، امرأة.