التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 06:15 م , بتوقيت القاهرة

8 حقائق يجب أن تعرفها عن اقتصاد الصين

كتب – محمد سليمان:


يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة رسمية إلى الصين، الإثنين، والتي تشهد توقيع عددا من اتفاقيات التعاون المشترك في مجالات الطاقة والكهرباء والنقل وغيرها من المجالات.ويشهد السيسي إطلاق مجلس الأعمال المصري الصيني، وتوقيع اتفاقية إنشاء القطار فائق السرعة، والذي سيربط بين الإسكندرية وأسوان، فضلا عن إنشاء سكك حديدية مكهربة للربط بين مدينة السلام وبلبيس ومدينة السويس.


ويرصد "دوت مصر" أبرز الحقائق عن اقتصاد الصين:


الثاني عالميا


الصين هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، مع اختلاف المحللون بشأن احتمالية تفوق بكين على واشنطن بنهاية العام الجاري، وتربعها على عرش الاقتصاد العالمي. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي الصيني نحو 9.2 تريليون دولار بنهاية عام 2013، مع توقعات بوصول معدل النمو إلى 7.5% بنهاية العام الجاري.


التجارة الخارجية


سجلت صادرات الصين نحو 211.7 مليار دولار في شهر نوفمبر الماضي بارتفاع بلغت نسبته 4.7% وهو معدل أقل من المتوقع لنمو الصادرات، في حين تراجعت الواردات بنسبة 6.7% لتصل إلى 157.2 مليار دولار. وبلغ الفائض التجاري الصيني نحو 54 مليار دولار في شهر نوفمبر الماضي، في حين سجل الحساب الجاري فائضًا بلغ 722 مليار دولار في أغسطس الماضي.


ديون الصين


يبلغ معدل الديون الحكومية الصينية نحو 22.4% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية عام 2013، وهو ما وصفته وكالة موديز للتصنيف الائتماني في آخر تقرير لها عن الصين في شهر يونيو الماضي بأنه "معدل آمن للديون".


معدل النمو


بلغ معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الثالث من العام الجاري نحو 7.3%، وهو معدل أقل من التوقعات السابقة، ويهدد بعدم الوصول لمستهدف النمو خلال العام الجاري والبالغ 7.5%.


وتوقع بنك الصين (البنك المركزي الصيني) انخفاض معدل نمو الاقتصاد خلال العام المقبل إلى 7.1%، مقارنة بتوقعات سابقة للبنك بوصول معدل النمو إلى 7.4% خلال عام 2015.


العملة الصينية


خفض بنك الشعب (البنك المركزي الصيني) السعر الاسترشادي لليوان بنحو 0.06% الأسبوع الماضي، وهو أكبر معدل للتخفيض من 6 نوفمبر، وبلغ سعر الدولار الأمريكي يوم الجمعة الماضية نحو 6.2211 يوان صيني.


وكانت الولايات المتحدة اتهمت الصين مرارًا بالتدخل في سوق الصرف، لتخفيض قيمة عملتها مقابل الدولار، لدعم زيادة الصادرات الصينية للخارج.


القوى العاملة


يبلغ حجم القوى العاملة في الصين نحو 769 مليون شخص، في حين تصل نسبة البطالة إلى 4.1%، وفقًا لمؤشرات الربع الثالث من العام الجاري. ويبلغ عدد سكان الصين نحو 1.3 مليار شخص، لتحتل صدارة أكبر دول العالم من حيث التعداد السكاني.


معدل الأجور


يعتبر معدل الأجور في الصين واحدًا من أقل النسب المسجلة عالميًا، وهو ما ساهم في تراجع تكلفة المنتج النهائي المصنع في الصين، وارتفاع صادرات البلاد، ولكنه ساهم أيضًا في انخفاض معدلات الإنفاق الاستهلاكي ودخول البلاد مؤخرًا في مرحلة تباطؤ اقتصادي.


وبلغ متوسط أجور العامل الصيني نحو 4289 يوان صيني شهريًا (689.5 دولار أمريكي)، في حين ذكرت دراسة جامعية صينية مؤخرًا أن متوسط أجور المهاجرين في البلاد يصل إلى 2609 يوان صيني شهريًا (424 دولار أمريكي) خلال عام 2013.


معدل الفائدة


قام البنك المركزي الصيني بتخفيض معدل الفائدة على القروض والودائع في شهر نوفمبر الماضي، في محاولة لإنعاش الاقتصاد ودعم النمو بعد تباطؤ ملحوظ خلال العام الجاري. وخفض المركزي الصيني معدل الفائدة على الاقراض بنحو 0.40% إلى 5.6%، كما هبط بمعدل الفائدة على الودائع بنحو 0.25% إلى 2.75%.