التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:50 م , بتوقيت القاهرة

عاملان يدعمان نجاح "قمة مصر الاقتصادية" في مارس المقبل

قال رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، السيد القصير، لـ"دوت مصر"، إن رفع التصنيف الائتماني من قبل مؤسسة "فيتش" بجانب التقرير الإيجابي لبعثة صندوق النقد الدولي، سيدعمان نجاح القمة الاقتصادية لمصر والمقرر انعقادها في شرم الشيخ بمنتصف مارس المقبل.


وكانت "فيتش" قد ذكرت الجمعة الماضية، أن الحكومة المصرية نفذت مجموعة من الإصلاحات المالية والهيكلية والتي من شأنها تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية، بالإضافة إلى آفاق النمو الكبيرة للاقتصاد المصري على المدى القصير والمتوسط، وتحسن درجة الاستقرار الأمني والسياسي.


ووفقا للقصير: "رفع التصنيف الائتماني للدولة يؤكد استقرار الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد، ويدعم ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري"، مشيرا إلى أن توجه الدولة نحو الإصلاح الاقتصادى وثقة المواطنين في الحكومة والمشروعات القومية المطروحة خلقت حالة من التفاؤل لدى المؤسسات الدولية لتغيير نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري، لاسيما من قبل صندوق النقد الدولي.


وكانت بعثة صندوق النقد الدولي لمصر في نوفمبر الماضي قد أعلنت أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية، بشأن إصلاح منظومة الدعم والإصلاح الضريبي بدأت تؤتي ثمارها في مجال الاستثمار والنشاط الاقتصادي.


وبحسب الصندوق: "السياسات التي تنفذ حتى الآن، جنبا إلى جنب مع عودة الثقة، وبدأت لإنتاج تحولا في النشاط الاقتصادي والاستثمار تدفع لتوقع أن النمو الاقتصادي لمصر سوف يصل إلى 3.8% في السنة المالية 2014-2015".


فيما توقع القصير من جانبه أن تتجه مؤسسستي "موديز" و"ستاندر أند بورز" لرفع تصنيف مصر خلال العام المقبل، مؤكدا أهمية توقيت رفع التصنيف الائتماني الأخير الذي جاء بعد أسابيع قليلة من إشادة بعثة صندوق النقد الدولي بالخطوات الإصلاحية التي اتبعتها الحكومة مؤخرا وهو ما سيؤثر إيجابا على نجاح القمة الاقتصادية.