التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:19 م , بتوقيت القاهرة

جوجل تطور إصدارا جديدا من أندرويد للسيارات

وضعت شركة جوجل الأمريكية حجر الأساس لإصدار جديد من نظام التشغيل أندرويد مخصص للسيارات، سيسمح للسائقين بالاستفادة من خدمات الإنترنت مع مزايا أخرى، دون استخدام هواتفهم، حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة.


وتعتبر هذه الخطوة نقلة كبيرة من نظام "أندرويد أوتو"، الذي كشفت عنه جوجل يونيو الماضي، في مؤتمرها العالمي للمطورين، حيث يجلب "أوتو" نظام "أندرويد" للسيارات، إلا إنه يعمل بالتوافق مع سيارات معينة سيبدأ إطلاقها العام المقبل، كما إنه يتطلب ربطه بهاتف ذكي يعمل بالإصدار 5.0 "لولي بوب".


وسيوفر الإصدار الجديد من أندرويد المخصص للسيارات مزايا أفضل من تلك التي يوفرها "أندرويد أوتو"، أهمها إتاحة خدمات جوجل بشكل مستقل تماما عن الهواتف الذكية.


ولم تكشف جوجل عن أي تفاصيل أو إطار زمني بشأن خطتها طويلة الأمد التي تهدف إلى إلى دمج نظام "أندرويد أوتو" في السيارات مباشرة، لكن مصدرين مطلعين أوضحا أنها تخطط لإصداره بالتزامن مع إطلاق الإصدار التالي من أندرويد، والذي سيحمل اسم "M"، والمتوقع ظهوره العام القادم، رغم أن تقارير عديدة ذكرت إنها ستوفره مع إصدار 5.0 "لولي بوب".


وأوضح محللون أن جوجل قد تواجه العديد من التحديات التقنية والتجارية قبل تنفيذ خطتها، أهمها إقناع شركات صناعة السيارات بدمج خدماتها في سياراتهم لكي يعمل النظام بأفضل صورة، وذلك رغم توقيعها شراكات مع عدة شركات مصنعة للسيارات لدمج أنظمتها الذكية الجديدة في السيارات.


جدير بالذكر أن شركة آبل كشفت، مارس الماضي، عن نظام "CarPlay"، الذي يسمح بربط هواتف آيفون بالسيارات، والاستفادة من مزاياها بأمان أثناء القيادة، دون الحاجة لاستخدام الهاتف نفسه.