التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:35 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا تصدر مصر للدب الروسي؟

تسعى مصر وروسيا إلى زيادة التعاون الاقتصادي بينهما خلال الفترة المقبلة، ما ظهر في الزيارات المتبادلة المكثفة بين الجانبين مؤخرا، وإعلان عدد من المسؤولين في البلدين العمل على التوسع في العلاقات التجارية المشتركة.


ويزور مصر حاليا نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، على رأس وفد يجمع مسؤولين وعدد من الشركات، حيث بحثوا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من وزراء المجموعة الاقتصادية والشركات زيادة التعاون التجاري.


وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 3 مليارات دولار أمريكي خلال عام 2013، في حين أشار الجانب الروسي خلال زيارته الحالية لمصر إلى نيته العمل على زيادة حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار.


صادرات مصر لروسيا


تغلب على الصادرات المصرية إلى روسيا السلع الزراعية والغذائية، حيث لا يسمح المناخ في روسيا بزراعة عدد كبير من السلع الغذئية التي تقوم مصر بإنتاجها.


وكان وزير الصناعة والتجارة، منير فخري عبدالنور، قد أوضح في بيان لوزارته في شهر سبتمبر الماضي، أن قيمة الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا بلغت 300 مليون دولار في العام المالي (2013-2014)، بينما تبلغ الصادرات المستهدفة 400 مليون دولار.


ومن أهم السلع الزراعية التي تصدرها مصر إلى روسيا البطاطس، والبصل، والفواكه الحمضية مثل البرتقال، والليمون، بالإضافة إلى الرمان، والثوم، والفراولة، والعنب.


وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات، تقوم مصر بتصدير منتجات مسطحة من حديد أو صلب، ومنتجات السجاد، وأغطية اللوحات، والصحف من اللدائن، وبعض المنتجات القطنية.


وبلغ حجم الصادرات المصرية إلى روسيا نحو 454 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2014، مقارنة بنحو 355.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة بلغت 27.6%.