التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

"المتحدة" تبيع"الإسكندرية" للمسبوكات و"العامرية" المعدنية

أعلنت اليوم الأحد، شركة القلعة، العاملة في الاستثمارات الصناعية والبنية الأساسية بمصر وإفريقيا، عن قيام الشركة المتحدة للمسابك بتوقيع اتفاق بيع اثنين من مشروعاتها في مجال الصناعات المعدنية، مقابل عائدات مرحلة بقيمة 260 مليون جنيه تقريبا، وفقا لأسعار الصرف في الوقت الحالي.


وأقام التحالف الاستثماري، رجل الأعمال أحمد سيد أحمد –أحد المؤسسين الأصليين للشركتين محل اتفاق البيع– وقام بإبرام اتفاقية الاستحواذ على شركة الإسكندرية لمسبوكات السيارات بالكامل، بقيمة 27 مليون يورو، وكذلك الاستحواذ على كامل أسهم شركة العامرية للصناعات المعدنية بقيمة 20 مليون جنيه.


كما اتفق الطرفان على أن عملية البيع، ستسدد حصيلتها على أقساط تمتد حتى منتصف سنة 2021، مع إمكانية حصول الطرف المشتري على تخفيضات في حالة دفع الثمن وفقا لجدول زمني سريع.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشركات المتخصصة في تصنيع المكونات والمسبوكات المعدنية لخدمة صناعة السيارات حول العالم، يتم تصنيفها بالقوائم المالية لشركة القلعة كعمليات غير مستمرة، إلى جانب عدد من المشروعات الأخرى مثل شركة المقاولات الهندسية إيزاكو، وشركات إنجوي والمصريين والعجيزي ومامز فودز في قطاع الأغذية.


ونتج عن هذه العمليات غير المستمرة خسائر قدرها 143.9 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2014، منها 64 مليون جنيه ناشئة عن شركة الإسكندرية لمسبوكات السيارات وشركة العامرية للصناعات المعدنية.


ومن جانبه أوضح الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، هشام الخازندار، أن الشركة ملتزمة تجاه المساهمين ومجلس الإدارة بتصفية العمليات غير المستمرة بنهاية الربع الأول من عام 2015، بغرض تلافي تجميع أي خسائر غير ضرورية على مستوى قائمة الدخل المجمعة.


وأضاف الخازندار، أن هذه الصفقة تعكس جهود الإدارة لتحجيم المخاطر والتركيز خلال المرحلة القادمة على تنمية الاستثمارات الرئيسية، ومن ثم عدم المخاطرة بمبادرات إعادة الهيكلة التي قد تنجح أو لا تنجح.


ومن المتوقع إتمام صفقات البيع خلال شهر يناير 2015 بعد استيفاء بعض الشروط، علما بأن اتفاق الاستحواذ يتضمن شروطا إضافية من شأنها حماية حقوق الشركة المتحدة للمسابك إلى حين سداد قيمة الصفقة بالكامل.