التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:57 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تسبب خلل تقني في فوضى سماء لندن؟

عانت حركة الملاحة الجوية في سماء العاصمة الإنجليزية أياما صعبة منذ الأربعاء الماضي وحتى اليوم، نتيجة وجود خلل تقني في المركز الرئيسي للتحكم، ما أسفر عن إلغاء عدد كبير من رحلات الطيران إلى جانب تحويل مسار البعض الآخر، الأمر الذي أثار شيء من الفوضى على مستوى مطارات العاصمة الإنجليزية.

وأوضح الخبراء أن مشكلة وقعت في بعض التطبيقات الجديدة داخل نظام تنظيم الملاحة، ما أسفر عن الخلل التقني الذي تسبب في إحداث شلل شبه كامل في توجيه الرحلات في سماء لندن، في الوقت الذي ذهب آخرون إلى أن المشكلة تكمن في انقطاع في التيار الكهربائي في المركز الرئيسي.

وأعلن وزير النقل البريطاني "باتريك ماكلوجلين" أن ما وقع هو أمر غير مقبول أبدا، وأكد أنه سيتم مساءلة شركة "NATS" الدولية، المتخصصة في إدارة الملاحة الجوية، حول المشكلة وأسبابها، وفق ما جاء على موقع صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت المتحدثة الرسمية باسم "ناتس"، في تصريحاتها للصحيفة الإنجليزية، أنه تم استعادة السيطرة على نظام التحكم، ولكن الأمر سيستغرق بعض الوقت كي تنتظم حركة الطائرات في سماء لندن، معتذرة عن أي مشكلة وقعت بسبب العطل، ونافية أن يكون السبب انقطاع الطاقة.

وأشار دوج ماكلين، استشاري بشركة "DKM" لرحلات الطيران، أن نظام التحكم وتنظيم الملاحة قسم بحيث في حال تعطلت أحد غرف التحكم في مجال معين من شبكة الملاحة، لا يؤثر ذلك على بقية أجزاء الشبكة، مؤكدا أن الخلل الذي وقع سيكون سببه، بنسبة كبيرة، هو عطل في منطقة التحكم الرئيسية، مما أثر بالتالي على بقية مناطق التحكم، وحينها حدثت الفوضى في تنظيم تحركات الطائرات.

لعبت موجات الراديو دورا حيويا في التواصل بين محطات المراقبة والتحكم في المطارات وبين الطائرات في الجو، بحيث تم توجيهها لأقرب مطار يمكنها أن تحقق فيه هبوطا آمنا، بعد أن أصيبت شبكات الاتصال بالخلل.