التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:35 م , بتوقيت القاهرة

الذهب مستقر بفعل "اشارات اقتصادية متضاربة"

نيورك ولندن - (رويترز):


لم تكد تتغير أسعار الذهب في تعاملات متقلبة يوم الخميس، وسط إشارات متضاربة إذ تعرضت السوق لضغوط من جراء صعود الدولار، وشجعت بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة على الشراء من الباحثين عن ملاذ آمن وهو ما أذكى التوقعات برفع أسعار الفائدة.


وتعافى الدولار بعد ثلاثة أيام من التراجع، وقد لاقى مزيدا من الدعم من مبيعات قوية لمتاجر التجزئة الأمريكية وانخفاض طلبات إعانة البطالة.


وتراجع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة في الأسبوع الماضي فيما يشير إلى تحسن سوق العمل، وقالت وزارة العمل إن طلبات الحصول على الإعانة لأول مرة تراجعت 3000 طلب إلى 294 ألفا بعد التعديل لتناسب التغيرات الموسمية في الأسبوع الذي انتهى في السادس من ديسمبر.


وفي وقت لاحق من جلسة التعامل أظهرت بيانات أن صافي دخل الأسر الأمريكية في الربع الثالث للعام هبط للمرة الأولى في ثلاثة أعوام متأثرا بهبوط قيمة حيازاتهم من الأسهم وارتفاع الديون الأمر الذي بعث بإشارات متضاربة عن مستقبل انفاق المستهلكين.


ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 1217.53 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1949 بتوقيت جرينتش. وقفز الذهب إلى أعلى مستوى له في سبعة أسابيع 1238.20 دولار في الجلسة السابقة لكنه تخلى عن مكاسبه بأداء أسواق الأسهم الأكثر استقرارا.


وانخفض سعر العقود الآجلة للذهب في بورصة كومكس عند التسوية 0.3% إلى 1225.60 دولار للأوقية، وما زال المعدن الأصفر في طريقه لإنهاء الأسبوع على صعود نسبته 3.1% حتى الآن وهو أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ مارس.


وارتفع الدولار 0.6% مقابل سلة من العملات ومن المتوقع أن يرتفع أكثر قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع المقبل الذي قد يكشف عن أي دلالات تشير إلى توقيت اي رفعه لأسعار الفائدة.


ومن بين المعادن النفيسة الأخرى توقف صعود الفضة الذي دام ثلاثة أيام لتتراجع اليوم 0.1% إلى 17.04 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.4% إلى 1238.70 دولار للأوقية في حين ارتفع البلاديوم 0.6% إلى 815.25 دولار للأوقية.