التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:36 م , بتوقيت القاهرة

تقرير دولي: موازنة جيش مصر "ربع" الإسرائيلي

كتب - محمد سليمان:


قدر تقرير عالمي حديث، موازنة الجيش المصري، بنحو ربع مصروفات الجيش الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنها رابع أقل موازنة بين أكبر 35 جيشا في العالم.


وأوضح تقرير لموقع "بيزنس انسايدر" المعني بالشؤون الاقتصادية العالمية الخميس، نقلًا عن بيانات لمعهد استكهولم العالمي للسلام، أن موازنة الجيش المصري تبلغ 4.4 مليارات دولار أمريكي، في حين تبلغ موازنة الجيش الإسرائيلي نحو 15 مليار دولار.


وأشار التقرير إلى أن الجيش المصري يحتل المرتبة الثالثة عشر بين أقوى جيوش العالم، ليتصدر الدول العربية، وتأتي السعودية في المرتبة الخامسة والعشرين، وسوريا في المركز السادس والعشرين، بينما حلت إسرائيل في المرتبة الحادية عشر.


ويقييم التقرير قوة جيوش العالم عن طريق 7 مؤشرات هي: عدد القوات، وعدد الدبابات، والطائرات، والرؤوس النووية، وحاملات الطائرتات، والغواصات.


وبحسب التقرير، فإن مصر تمتلك 468.5 ألف عسكري وضابط في الخدمة العسكرية، و4.767 ألف دبابة، و1.100 ألف طائرة، و 4 غواصات، في حين لا يمتلك أي رؤوس نووية، أو حاملات طائرات.


وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أقوى جيوش العالم، بأكبر موازنة (612.5 مليار دولار)، وأكثر عدد طائرات (13.683 ألف طائرة)، وأكبر عدد حاملات طائرات (10 حاملات)، وثاني أكبر عدد رؤوس نووية (7.509 ألف رأس نووي)، وثاني أكبر عدد للدبابات (8.325 ألف دبابة).


وجاءت روسيا في المرتبة الثانية في القائمة، تلتها الصين، والهند، والمملكة المتحدة، ثم فرنسا، وألمانيا، وتركيا، ثم كوريا الجنوبية، واليابان، وإسرائيل، وإيطاليا، ومصر.