التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 01:36 م , بتوقيت القاهرة

إغلاق خدمة "جوجل نيوز" في إسبانيا بسبب قانون "لاسايي"

تعتزم شركة "جوجل" الأمريكية إغلاق نسختها الإخبارية في إسبانيا اعتبارا من 16 ديسمبر/كانون أول الجاري، مشيرة إلى أن استمرارها لم يعد ممكنا مع دخول قانون جديد للملكية الفكرية حيز التنفيذ مطلع يناير المقبل.


وقال ريتشارد جينجراس مسئول "جوجل نيوز" أمس على مدونة الشركة "نأسف كثيرا، لكننا سنحذف جهات النشر الإسبانية من على جوجل نيوز في مدريد 16 ديسمبر".


ويستلزم القانون الجديد أن تحصل جهات النشر على رسوم، من "جوجل نيوز" سواء أرادت أم لا، وذلك عند إعادة الموقع نشر محتوياتها، في مطلب يعتبره جينجراس "لا أساس له، لأن الخدمة لا تحصل على أرباح".


ويضيف مسئول جوجل نيوز "الإنترنت غير ذلك، تخلق فرصا رائعة، لكنها كذلك تحديات حقيقية أمام وسائل النشر لزيادة المنافسة سواء على جذب اهتمام القراء أو الأموال التي تجمعها من الإعلانات".


وتابع جينجراس عبر مدونة جوجل "إننا ملتزمون بمساعدة صناعة النشر على مواجهة ذلك التحدي ونأمل في مواصلة العمل مع الآلاف من شركائنا على مستوى العالم، وبالمثل مع إسبانيا، لمساعدتنا على زيادة الجمهور والأرباح عبر الإنترنت".


ولدى "جوجل نيوز" أكثر من 70 إصدارا على مستوى العالم، وهي متاحة بـ 35 لغة. وأكد "جينجراس" أن ملايين المستخدمين حول العالم -بمن فيهم الإسبان-  يبدون إعجابهم بالخدمة التي تمنحهم الثقة.


واستطرد "إنها مجانية وتتضمن من كل شيء، بداية من كبرى الدوريات في العالم إلى صحف محلية ومدونات، ويكمن لوسائل الإعلام أن تختار إذا ما كانت تريد لمقالاتها أن تظهر على جوجل نيوز أم لا".


وتابع مسئول "جوجل نيوز": "الأغلبية تقرر أن تبقى ولأسباب إيجابية"، مشيرا إلى أن الخدمة تخلق "قيمة واقعية" لوسائل الإعلام بجذبها جمهورا إلى مواقعها الإلكترونية، الأمر الذي يساعد برأيه في خلق عوائد إعلانية.


ويدخل القانون الجديد للملكية الفكرية، الذي يطلق عليه "قانون لاسايي" في إشارة إلى وزير الدولة للثقافة في إسبانيا خوسيه ماريا لاسايي، حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع يناير المقبل.