التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:17 ص , بتوقيت القاهرة

"بسكو مصر" .. 945 مليون جنيه "مين يزود" ؟

صراع ناشب على ساحة الاستثمار قادته شركتا "كيللوج" الأمريكية، و"أبراج" الإماراتية، للاستحواذ على شركة "بسكو مصر" المملوكة لمجموعة مساهمين من بينهم القطاع العام المصري، لتصبح قيمة صفقة الاستحواذ المعروضة من الشركة الأمريكية 945 مليون جنيه، مقابل 926.67 مليون جنيه قيمة العرض الإماراتي، ما يطرح تساؤلا.. ماذا تمتلك "بسكو مصر" من إمكانيات لتتصارع عليها هذه الشركات العالمية؟


"بسكو مصر" واحدة من كبرى الشركات الغذائية والمنتجة الرئيسية للبسكويت والشيكولاتة والكعك وغيره من أصناف الحلوى المختلفة، وتتوفر للطبقات الفقيرة والمتوسطة بأسعار مناسبة، وذلك في مواجهة الأسعار المرتفعة لمثل هذه المنتجات المستوردة، وتمتلك الشركة أراضي تقدر بنحو 80 ألف متر في منطقة السيوف بالإسكندرية، ضمن مصنع الشركة، ونحو 36 منفذا للبيع في مناطق مهمة، وتصدر إنتاجها إلى حوالي 15 دولة، وتحقق مكاسب تعادل نحو 60 مليون جنيه سنويا، فيما حققت في التسعة أشهر المنتهية آخر سبتمبر الماضي أرباحا تجاوزت 37 مليون جنيه.


لماذا تقبل "بسكو مصر" على البيع رغم كل هذه النتائج الإيجابية؟


في حين يمتلك "بسكو مصر" الصندوق المصرى للاستثمار بنسبة 18.06%، والبنك التجاري بنسبة 10.61%، والصندوق المصري العالمي للاستثمار بنسبة 9.84%، وبنك مصر 6.90%، وكرنك للاستثمار المحدوده 6.79%، ومون كابيتال للإدارة بنسبة 5.76%، وهيئة الأوقاف المصرية بنسبة 5.10%، وآخرين.


تكمن الإجابة في أن الغالبية الساحقة من هؤلاء الملاك تتمثل في مؤسسات مالية، وعلى رأسها صناديق الاستثمار التي تعني بمعدلات الربح السريع في سوق رأس المال، فمعدل العائد على حقوق المساهمين المحقق في سنة كاملة يمكن الحصول عليه مره واحدة، لاسيما أن العرض المقدم من الشركات تجاوز ضعف سعر السهم في البورصة.


وعن "بسكو مصر"، تم تأميمها في عام 1957، وأسندت إليها القيادة السياسية آنذاك مهمة توريد الأطعمة إلى الجيش والمدارس الحكومية، وفي التسعينيات تم بيع نحو ‏63 %‏ من رأسمال الشركة في بورصة الأوراق المالية، بقيمة إجمالية تصل إلى نحو ‏89‏ مليون جنيه.


وقامت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح حصتها في شركة "بسكو مصر" للبيع لأكثر من مرة خلال الأعوام ‏2001‏ و‏2002‏، إلا أن عمليات البيع فشلت ولم يتقدم المستثمرون بعروض مناسبة للشراء، ما دفع اتحاد العاملين بالشركة إلى رفع حصته في رأسمالها، وقام بشراء حصة في الشركة لتصل حصته نحو‏18 %‏.


وفي ‏6‏ يوليو 2005 قام اتحاد المساهمين بطرح حصته في شركة "بسكو مصر" للبيع في البورصة بنظام عروض الشراء بنظام المزايدة لأعلى سعر طبقا للقواعد وأحكام القانون‏ 95‏ لعام ‏92، ولجأت الشركة القابضة للصناعات الغذائية لمحاولة أخرى لإعادة طرح حصتها في الشركة البالغة ‏36 %‏ للبيع، وذلك في سبتمبر ‏2004‏، كما حظيت بسعر مقبول للصفقة بزيادة نحو ‏9‏ جنيهات للسهم، عن سعر تداوله في السوق، وتم تنفيذ الصفقة في ‏16‏ يناير‏2005‏ الذي تم على‏ 645.7 ألف سهم بسعر ‏25.6‏ جنيه للسهم.



ولاتزال هناك حصة مال عام بشركة "بسكو مصر" سواء بالنسبة لحصة اتحاد العاملين المساهمين، وكذلك حصة مملوكة لهيئة الأوقاف وإحدى شركات التأمين، واعتادت "بسكو مصر" خلال الأعوام الماضية تلقي العديد من عروض الاستحواذ من شركات محلية مثل "جهينة للصناعات الغذائية" و"حلواني إخوان" و"فودز للصناعات الغذائية"، إلا أن الرفض المبكر كان مصيرهم.


وتتجدد الصفقات اليوم، للاستحواذ على الشركة بين شركة "كيللوج" الأمريكية، و"أبراج" الإماراتية، إذ شهد الاستحواذ على الشركة سجالا متبادلا بين شركة "كيللوج" الأمريكية، وشركتين تابعتين لمجموعة "أبراج" الإمارتية، كما تلقت الشركة خلال الفترة الماضية عرضا للاستحواذ من شركة "صافولا" السعودية، انتهى بعد إعلان الشركة السعودية نيتها عدم التقدم بعرض شراء، في نهاية شهر سبتمبر الماضي.


واقتصرت "المعركة" حاليا بين الشركتين الأمريكية والإمارتية، بعد أن تقدمتا بعرضي لشراء 100%، "11.5 مليون سهم" من أسهم "بسكو مصر" بحد أدنى 51%، إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، وتقدمت الشركة الإماراتية في مطلع شهر سبتمبر الماضي بعرض بقيمة 73.91 جنيه للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية تبلغ 849.9 مليون جنيه، بعد انتهاءها من الفحص النافي للجهالة.


وبعد 18 يوما، تقدمت شركة "كيللوج" الأمريكية بعرض لشراء 100% من أسهم "بسكو مصر" بمبلغ 79 جنيها للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية تصل إلى 908.5 مليون جنيه، وأعلنت "أبراج" الإمارتية رفع سعر شراء أسهم "بسكو مصر" إلى 79.1 جنيها للسهم الواحد، بقيمة 909.6 مليون جنيه، بزياة طفيفة عن العرض الأمريكي، بعد 3 أيام، لكن رفضت الهيئة العامة للرقابة المالية قرار الشركة الإمارتية بزيادة سعر الشراء، مشيرة إلى أن قانون سوق المال المصري يحتم أن تكون الزيادة عن السعر المنافس بحد أدنى 2%.


وبالفعل قررت الشركة الإمارتية زيادة عرضها إلى 80.58 جنيها للسهم الواحد "زيادة 2% عن العرض الأمريكي"، بقيمة تبلغ 926.67 مليون جنيه، وأعلنت الهيئة في نهاية نوفمبر الماضي، عن قيام شركة "كيللوج" الأمريكية، بإيداع طلب تعديل رفع سعر الشراء ليصبح 82.2 جنيه للسهم الواحد بدلا من 79 جنيه للسهم الواحد، بقيمة 945 مليون جنيه.


وتقدم المركز العربي للنزاهة والشفافية ببلاغ للنائب العام ضد رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، ووزير الصحة، ووزير الاستثمار، بسبب إمكانية بيع شركة "بسكو مصر" لشركة "كيللوج" الأمريكية، التي اتهمها البلاغ بـ"ذات السمعة السيئة في غذاء الأطفال"، من جانبها أعلنت شركة "كيللوج" أن جميع المساهمين الكبار في الشركة خضعوا لفحص أمني، للحصول على الضوء الأخضر، للتقدم بعرض الاستحواذ.