التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:03 ص , بتوقيت القاهرة

تاريخ اختراع الكمبيوتر أقدم مما ظن العلماء

حقائق جديدة بشأن تاريخ اختراع الكمبيوتر كشف عنها بحث على آلة "أنتيكيثيرا" التي اخترعها اليونانيون القدماء، حيث اكتشف الباحثان جيمس إيفانز، الأستاذ بجامعة بوجيه ساوند، وكريستيان كارمان، أستاذ التاريخ العلمي بجامعة جامعة كويلمس، من خلال دراسات حديثة عن آلة "أنتيكيثيرا" عن خيوط جديدة حول لغز الاكتشافت اليونانية القديمة في مجال الفلك والتي أبهرت العالم كله، لمدة عقود، بحسب صحيفة "إنترناشونال بزنس تايمز".

ومن خلال فحص الباحثين لكتب علم الفلك البابلي ولآلة أنتيكيثيرا تبين أن هذه الآلة تعود إلى سنة 205 قبل الميلاد أي أنها أقدم بنحو 50-100 عاما مما كان يعتقد العلماء قبل ذلك. والأنتيكيثيرا التي تشبه الساعة والتي يقال أنها أقدم كمبيوتر في التاريخ قد عثر عليها غواصون يونانيون في قاع البحر عام 1901.

وتشير الدراسة الحديثة إلى أن اليونانيين القدماء استطاعوا باستخدام هذه الآلة التنبؤ بحدوث كسوف الشمس، في وقت أقدم مما كان يُعتقد، وهو ما ينفي أن الإغريق تنبأوا بالكسوف عن طريق علم حساب المثلثات والذي لم يكن قد وضع سنة 205 قبل الميلاد.

وللتوصل إلى تاريخ اختراع أقدم كمبيوتر في التاريخ أنتيكيثيرا قام الباحثان باستخدام طريقة حسابية تعتمد على نظام المعادلات الخطية، والتي تسمح للعلماء من فحص مئات الفرضيات عن علاقة الأنتيكيثيرا بكتب الفلك البابلي، والتي تمكنوا في النهاية من خلالها إلى التوصل إلى التاريخ المحدد لصنع الأنتيكيثيرا.

وكشفت الدراسات أيضا عن قدرة الأنتيكيثيرا على تحديد مراحل كسوف الشمس وخسوف القمر، ورصد العديد من الظواهر الفلكية الأخرى.