التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:15 ص , بتوقيت القاهرة

شركات تكنولوجية صنعت شهرتها بعيدا عن تاريخ دولها

كتب- محمد عادل:


عشرات الشركات التقنية حول العالم تمكنت من أن ترفع اسمها بعيدا عن تاريخ دولها، وأثبتت نفسها في مجالات تخصصها، لدرجة أن العالم أصبح يعرفها دون أن يذكر شيئا عن جنسيتها:

1- اليابان:
اشتهرت بالتلفزيونات والساعات والثلاجات منذ قديم الأزل بسبب ريادة شركاتها في المجال، ومن أشهرهم سوني وباناسونيك وتوشيبا.

2- الصين:
لمع نجمها خلال منذ بداية العقد الماضي في عالم التكنولوجيا، نتيجة رغبتها في بناء بيئة تقنية محلية 100%، لذا صنعت محرك البحث الخاص بها تحت مظلة شركة "بايدو"، وكذلك غزت العالم بهواتفها الذكية من نافذة شركة "هواوي"، إضافة إلى اللاعب الصيني الناشيء في مجال الأجهزة الذكية وهي شركة "شيومي"، إلى جانب عملاق التجارة الإلكترونية "علي بابا".

3- تايوان:
تعتبر من الأسواق الغنية بالعقول الإلكترونية، حيث أن بيئتها الإلكترونية تحتوي ما يقارب 160 شركة تقنية متخصصة في مجالات متعددة، ولكن أشهرها مصنعة الأجهزة الذكية HTC، و كذلك شركات Acer وAsus الرائدة في عالم الأجهزة اللوحية والشخصية، إضافة إلى عدد من الأسماء الشهيرة والتي لم تتخيل يوما أنها تايوانية الصُنع، ومنها شركة D-link لصناعة أدوات الشبكات الإلكترونية.

وكذلك شركة RealTek المتخصصة في مكونات أي دوائر كهربية داخل أي جهاز إلكتروني، إضافة إلى شركة Foxconn وهي متخصصة في صناعة مكونات الأجهزة الإلكترونية وكذلك الإلكترونيات ذاتها.


4- أمريكا:
الشركات الأمريكية غنية عن التعريف في الريادة في عالم التكنولوجيا، بالرغم من أن نجمها خفت بعد ظهور التنين الصيني إلى الملعب، وعلى رأسها شركات جوجل وآبل وياهو وأمازون ومايكروسوفت وHP وIBM وDell وإنتل، ومئات غيرهم.


5- كوريا الجنوبية:
عندما نتذكر الهواتف الذكية يأتي اسم شركة "سامسونج" من أوائل الأسماء التجارية في السوق، إلى جانب أيضا شركة LG، وهي أحد العمالقة في عالم صناعة الإلكترونيات.