التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:51 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. تمثال فى ألمانيا ضد استبداد أرودغان.. والزوار يوقعون عليه بالشتائم

مع توتر العلاقات بين الرئيس التركي رجب طيب أوردغان وألمانيا، على خلفية عدد من القضايا السياسية، من بينها قضايا حرية والرأي والتعبير، والتي كان أخرها أدانه برلين لاعتقال  50 ألف شخص وتوقيف أو إقالة 150 ألف آخرين من عملهم بينهم معلمون وقضاة وعسكريون، عام 2016.

عبر عدد من الفنانين الألمان عن موقفهم بطريقة فنية، خلال مهرجان بينالي الفني الذي يقام كل عامين في مدينة فيسبادن غرب ألمانيا عن موقفهم من سياسياته انقرة، إذ شهد المهرجان وجود تمثال مطلي بلون ذهبي معتّق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يقوم على قاعدة رخامية تحمله عبارة "حرية الصحافة".

 

وطال هذا التمثال الذي يشبه بحركة يده تمثالا شهيرا لصدام حسين تم تدميره في عام 2003 على يد القوات الأمريكية خلال حرب العراق، جانب من شعور المارة، حيث عبر البعض عن استبداد أردوغان بكتابة الشتائم والألفاظ النائية ورسم رموز مسيئة عليه.

 

التمثال الفني صور أوردغان كديكتاتور فاشي، إذ أعتمد التصميم تصوير الرئيس التركي فى وضعية تشبه وضعيه الرئيس السابق صدام حسين، خاصة وهو يلوح بأحدي يديه نحو السماء تعبيرًا عن "الأنا النرجسية".  

وقال أوي إريك لاوفنبرغ مدير المهرجان فى هذا الصدد: "من المؤكد أننا نستطيع تصوير أردوغان كشخص مثير للجدل، ويُسمح لنا مناقشة هذا بحريّة في هذا البلد." .."ولكننا نأسف أن هذا الشيء "حرية التعبير" غير مسموح في بلاد أخرى، ملمحًا إلى انقرة.