التوقيت الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019
التوقيت 04:15 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. جوجل تطلق اسم "Android Pie" على نظامها الجديد لتشغيل الهواتف الذكية

أعلنت شركة جوجل العالمية عن اختيار الاسم التجاري لنظام التشغيل الجديد أندرويد 9 الخاص بالهواتف الذكية، حيث أعلنت أمس عن اختيار اسم "Android Pie" أو أندرويد الفطيرة باللغة العربية، لتنهي التكهنات التي دارت حول اسم النظام.
ويأتي نظام Android Pie الجديد بعدة مميزات ستساهم في تحسين تجربة مستخدمي الهواتف العاملة بنظام أندرويد، مثل خاصية Adaptive Brightness التي تتيح تقليل أو زيادة إضاءة الهاتف بشكل تلقائي وفقا لطبيعة الاستخدام.
كذلك يعمل نظام Android Pie على تحسين عملية تحديد الأماكن الجغرافية، وأيضا إمكانية التنقل بشكل سهل وواضح بين التطبيقات النشطة على الهاتف، مما يتيح لك سهولة الانتقال من الصفحة الرئيسية إلى أي تطبيق آخر ثم الانتقال منه لتطبيق آخر.
ويضم نظام Android Pie خاصية Slices التي ستفيد المستخدم حينما يقوم بعمل بحث في أيقونة Search حيث يظهر لك معلومات عن الكلمة التي تبحث عنها بشكل مميز، وإذا كانت تلك المعلومات مفيدة لك يمكنك الضغط عليها، أو تجاهلها والبحث عن معلومات أخرى، دون إضاعة للوقت.
ويتميز نظام Android Pie بدعم الهواتف المزودة بأكثر من كاميرتين، بجانب خاصية App Action التي تتيح للهاتف التنبؤ بما تريد القيام به وبالتالي يرشحه لك من خلال خاصية App Action، على سبيل المثال إذا استيقظت من نومك يوم الإجازة الأسبوعية فسوف يخطرك الهاتف بموعد التدريب الرياضي ثم يقترح عليك خريطة الوصول إلى النادي ثم التوجه إلى المطعم المفضل لك لتناول وجبة الغداء، وهكذا.
ومثال آخر، حينما تنتهي من عملك وتقوم بتوصيل سماعة الأذن سيقترح عليك الهاتف الاتصال بزوجتك أو والدتك، أو يقترح عليك تشغيل الأغاني المفضلة لك.
أما خاصية Dashboard الجديدة فيمكن للمستخدم من خلالها جمع الإحصاءات الخاصة بتوقيتات استخدامه للتطبيقات والساعات التي استغرقها في التصفح وكذلك عدد الإشعارات التي تلقاها، وغيرها من التنبيهات الهامة التي يمكن من خلالها أن يتحكم المستخدم بعد ذلك في سلوكياته، وبالتزامن معها تأتي خاصية App Timer التي تمكنك من ضبط المؤقت على مدة معينة وسيتم تنبيهك في حالة تجاوز تلك المدة، على سبيل المثال يمكنك ضبط استخدامك لتطبيق واتس آب بمدة زمنية لا تتجاوز 30 دقيقة، بمجرد الوصول لهذه المدة سيظهر لك إشعار ليخبرك بأنك استهلكت الوقت المسموح به، وبالتالي يمكنك على الفور القيام بإغلاق التطبيق.
وواجهت إصدارات أندرويد السابقة مشكلة التوافق مع تصميم الـ Notch ولكن نظام Android Pie الجديد يحل تلك الأزمة من خلال تعديل شكل واجهة النظام مثل نقل الساعة إلى أعلى اليسار بدلا من اليمين.
شركة جوجل أكدت أن النظام الجديد Android Pie متاح حاليا لكل من يمتلك هاتف Pixel الذي تتعاون فيه جوجل مع بعض المصنعين.
في حين سيتم إتاحة التحديث لنظام Android Pie للهواتف الأخرى تباعا، وقد يحدث ذلك بنهاية عام 2018 ومطلع عام 2019.