التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:36 م , بتوقيت القاهرة

محيي الدين: 500 مليون دولار من البنك الدولي للاجئي الروهينجا

أجرى الدكتور محمود محيي الدين النائب الاول لرئيس البنك الدولي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريش ورئيس البنك الدولي جيم كيم والمفوض السامي للاجئين فيليبو جراندي، زيارة إلى معسكرات اللاجئين الروهينجا‬⁩ في ⁧‫بنجلاديش‬⁩، وقاموا بلقاء بعض الضحايا والناجيات من جرائم التعذيب والاغتصاب في ميانمار. 
 
واستمعوا إلى مآس إنسانية مروعة حيث يعاني مئات الآلاف من اللاجئين الهاربين من اضطهاد و تعذيب وقتل، بعد أن اضطرتهم ممارسات عنصرية بغيضة وعدم الاعتراف بحقوقهم كمواطنين إلى الفرار نجاة بأنفسهم والسير لأيام حتى وصلوا إلى المنطقة الحدودية مع بنحلاديش.
 
ووصلت الوفود الأولى، لهذه الموجة من اللاجئين إلى معسكرات الأيواء منذ حوالي سنة وما زال نزوحهم مستمرا، علماً بأن أخوة لهم قد تعرضوا لمثل هذه المآسي في ميانمار في أعوام سابقة وفروا لاجئين من قبل.
 
وأكد الدكتور محمود محيي الدين أن المساعدات الإنسانية وجهود حكومة الدولة المضيفة بنجلاديش لا تكفي تغطية الاحتياجات الأساسية.
 
وأضاف أن البنك الدولي قرر الإسهام في مساندة الروهينجا من خلال تمويل مشروعات الصحة والتعليم والخدمات الأساسية لهم وللمجتمع المضيف لهم في منطقة كوكس بازار التابعة لدولة بنحلاديش. 
 
وأوصخ أن قيمة المساعدات من البنك الدولي تبلغ حوالي نصف مليار دولار، وسيحتاج اللاجئون الروهينجا وأطفالهم كل العون حتى يعودوا إلى ديارهم التي طردوا منها وتنفذ توصيات تقرير كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة والتي يساندها المجتمع الدولي.