التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:47 م , بتوقيت القاهرة

"المشروعات الصغيرة": قائمة بالمنتجات المستوردة لإنتاجها محليا

أرشيفية
أرشيفية

قال المهندس علاء السقي، رئيس جمعية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الجمعية تعد حاليا بيان بالأجزاء التي يتم استيرادها من الخارج بناء علي تكليف من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء  للجمعية خلال اجتماعه الأخير مع اتحاد جمعيات المستثمرين بحضور عدد من رؤساء الجمعيات ومنها جمعية المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

قال "السقطي" إن تكليف رئيس الوزراء  يأتي في إطار اتجاه الحكومة لإعداد بيان تفصيلي يتضمن كل ما تم استيراده خلال الـ 3 سنوات السابقة وتصنيف تلك المنتجات، بهدف دراسة ما يمكن للقطاع الخاص أن يقوم بتصنيعه محلياً، بما يسهم في تطوير الصناعة المحلية في مختلف القطاعات وإتاحة فرص عمل جديدة فضلاً عن تخفيف الضغط عن النقد الأجنبي الحكومة.

أضاف أن بيان  الأجزاء المستوردة الذي تعده الجمعية حاليا يشمل أيضا بيان بالماكينات التي تقوم بتصنيع تلك الأجزاء والخامات اللازمة لإنتاجها محليا وأسعارها .

وأوضح أن الجمعية كانت قد تبنت فكرة إحلال السلع المحلية محل الواردات علي سبيل الحد من فاتورة الاستيراد وتخفيف الضغط علي الطلب علي الدولار ، وقد استجابت الحكومة للفكرة وبدأت تنفيذها ما يؤكد السياسة التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء في أول لقائه مع المستثمرين  بان الحكومة حريصة علي الحوار مع مجتمع الأعمال والأخذ بمقترحاته وتنفيذها أيضا .

من جهة أخرى، أكد السقطي إن الجمعية عرضت علي رئيس مجلس الوزراء أيضا المشاكل التي يتعرض لها مجتمع الصناع عند التصدير لمنتجاتهم إلي الخارج بسبب الصعوبة في استرداد ضريبة القيمة المضافة علي الصادرات حيث وجه رئيس الوزراء وزارة المالية إلي سرعة حل مشكله تأخر استرداد ضريبة القيمة المضافة  إلي المصدرين عن صادراتهم الصناعية إلي الخارج .