التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:59 ص , بتوقيت القاهرة

الشهر المقبل.. تطبيق الاشتراطات السعودية لقبول الخضر والفاكهة المصرية

الخضروات والفاكهة
الخضروات والفاكهة

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية إنها لن تأذن بدخول الخضراوات أو الفواكه المصنعة أو المجمدة التي ترد من مصر إلى منافذ المملكة من المنشآت غير المعتمدة، وذلك اعتباراً من 13 يوليو المقبل.

وأوضحت الهيئة أنه بناءً على الضوابط والاشتراطات الخاصة باستيراد الخضراوات والفواكه المصنعة والمجمدة ومنتجاتها من مصر، وبناءً على الصلاحيات الموكلة من الهيئة بأحكام الرقابة على المواد الغذائية والتأكد من سلامتها ومأمونيتها، سوف تقوم الهيئة باتخاذ عديد من الإجراءات بخصوص الخضراوات والفواكه المستوردة من مصر.

ومن بين هذه الاشتراطات أن تكون تلك الصادرات من المنشآت المعتمدة لدى الهيئة، مصحوبة بشهادة صحية من الجهة الرقابية وفق النموذج المعتمد لديها، وتقرير الفحص المخبري من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات يتضمن نتائج مخبرية تثبت خلو المنتجات من بقايا المبيدات والمعادن الثقيلة وفيروس التهاب الكبد الوبائي "أ".

 وفي وقت سابق من هذا العام، قررت السلطات السعودية رفع الحظر المفروض على واردات الجوافة المصرية، وكذلك الفراولة والفلفل بعد أن شددت السلطات المصرية من إجراءات الرقابة على جودة السلع المخصصة للتصدير.

وارتفعت صادرات مصر من الخضروات والفاكهة لتصل إلى 2.88 مليون طن خلال الموسم الحالي، وذلك مع مواصلة تشديد إجراءات مراقبة الجودة.