التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 10:24 ص , بتوقيت القاهرة

توقيع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر خلال ساعات

الرئيس المصري ونظيره الروسي
الرئيس المصري ونظيره الروسي

غادر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، القاهرة متوجهاً للعاصمة الروسية موسكو لترأس وفد مصر في اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني في دورتها الحادية عشر والتي تعقد خلال الفترة من 21-23 مايو الجاري برئاسة وزيري التجارة في البلدين.

وقال الوزير إن الدورة الحادية عشر للجنة ستناقش عدد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تشمل التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتعليم والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة.

وأشار "قابيل" إلى إن اللجنة ستناقش أيضاً مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر والذي يأتي على رأس أولويات جدول أعمال اللجنة المشتركة إلى جانب موضوعات إزالة المعوقات غير الجمركية التي تعترض انسياب حركة التبادل التجاري بين البلدين بالإضافة إلى تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وشركات تصدير الأسماك المصرية بروسيا، لافتاً إلى أن اللجنة ستستكمل أيضا المفاوضات الخاصة بعودة السياحة الروسية إلى مصر واستئناف خط الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو فضلاً عن دراسة إنشاء معمل صناعي تكنولوجي متقدم في مصر بالتعاون بين معهد التبين للدراسات المعدنية ومعهد موسكو للصلب والسبائك.

ومن المقرر أن يعقد وزير التجارة والصناعة على هامش أعمال اللجنة سلسلة من اللقاءات الثنائية المكثفة مع عدد من كبار المسئولين بروسيا الاتحادية من بينهم فيرونيكا نيكيشينا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ودينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسي بالإضافة إلى عقد اجتماع موسع مع عدد من كبريات الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار في المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

من جانبها، قالت شيرين الشوربجي رئيس هيئة تنمية الصادرات وعضو الوفد المصري أن تنمية وتوسيع حركة التبادل التجاري بين الجانبين كانت على رأس أولويات المباحثات مع الجانب الروسي، حيث تم التأكيد على أهمية إزالة كافة المعوقات التي تعوق حركة التصدير بين كلا البلدين .

وأضافت انه تم التأكيد أيضا على أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال المعارض من خلال تسهيل مشاركة الشركات في المعارض المقامة في البلدين إلى جانب إقامة مراكز لوجيستية لمصر  في روسيا وهو الأمر الذي سيسهم في زيادة الصادرات المصرية للسوق الروسي.