التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:01 ص , بتوقيت القاهرة

تقضي على جشع التجار..منظومة جديدة لمحاربة الغلاء في مصر

الخضروات والفاكهة
الخضروات والفاكهة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن البدء في تنفيذ منظومة جديدة تهدف إلى الحد من سلسلة الوسطاء، والقضاء على جشع التجار، وتضمن وصول الحاصلات الزراعية مباشرة من الحقل إلى المستهلك.

وكلف الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بالتنسيق مع الإدارة المركزية للبساتين، بتنفيذ خطة تسويقية عاجلة، من خلال إنشاء مراكز لتجميع وتسويق الحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة، بمديريات الزراعة في المحافظات، وطرحها للمستهلكين مباشرة ولحساب المزارعين وتحت إشرافهم.

وأشار وزير الزراعة إلى أن تلك المنظومة من شانها ضمان حصول المزارع على سعر عادل ومجزي نظير محصوله، فضلاً عن وصول الخضر والفاكهة للمستهلكين طازجة، وبأسعار مخفضة، وذلك بعد الحد من سلسلة الوسطاء، مما سيكون له دور كبير في ضبط الأسعار وتخفيف العبء عن كاهل المُزارع والمستهلك في آن واحد.

ومن جهته قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة، أن تعدد الوسطاء بين المزارع والمستهلك يعد سبب رئيسي في خسارة للمزارع وارتفاع الأسعار على المستهلك، مشيراً إلى الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، شدد على سرعة تنفيذ منظومة الخدمة التسويقية حيث تم البدء في تنفيذ التجربة بمحافظة الشرقية، ويجرى حالياً  تنفيذها بمحافظة الإسماعيلية استعداداً لتعميمها على مستوى الجمهورية.