التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:47 م , بتوقيت القاهرة

HSBC: لا نزال متفائلون بتوقعاتنا الاقتصادية لمصر على المدى القريب

الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

أبدي سايمون وليامز، كبير الخبراء الاقتصاديين ببنك HSBC لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقي، توقعات متفائلة للاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

وأستعرض وليامز التوجهات العالمية والإقليمية المتغيرة، والعوامل المؤثرة في أسواق العملات الأجنبية وكذلك توقعاته الاقتصادية لمصر في العام  2018.

وقال وليامز، في تقرير جديد: "لا نزال متفائلين إجمالاً بتوقعاتنا الاقتصادية لمصر على المدى القريب.. فالمكاسب التي حققتها الإصلاحات الاقتصادية المدعومة من قبل صندوق النقد الدولي بدءاً من أواخر عام 2016  كانت مذهلة وذات زخمِ كبير، وباعتقادنا أن هذه المكاسب ستستمر في دفع الاختلالات المالية المحلية والخارجية، التي كانت تؤثر بشكل سلبي كبير على المسيرة الاقتصادية، نحو الانحسار والتراجع خلال العام وحتى عام 2019."

وأضاف سايمون وليامز قائلاً: "ومع تراجع التضخم وارتفاع مستويات الثقة في مكاسب البيئة الاقتصادية الجديدة الأكثر استقراراً، فإننا لا نزال متفائلين بتحسن النمو المدعوم بزيادة الاستهلاك، والاستثمار، والصادرات".

وتوقع وليامز أن تستفيد الإجراءات الإصلاحية من التبعات الإيجابية لسياسة التيسير النقدي الثابتة والممتدة، وكذلك وجود زيادة قوية في تقبل المخاطرة على المستوى العالمي تجاه الاستثمار في السوق المصري، الأمر الذي من شأنه أن يضمن استمرار مصر بالاستفادة من تدفقات رأس المال. ولن يؤدي ارتفاع معدل النمو إلى تعزيز الدخل الحقيقي وزيادة الدعم لعملية الإصلاح المتواصلة فحسب، بل سيساعد أيضاً في خفض الاختلالات المالية الشكلية كنسبة من الدخل القومي.