التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:40 م , بتوقيت القاهرة

شروط الحصول على سيارة بالتقسيط من البنوك الإسلامية

شراء سيارة
شراء سيارة

توسعت البنوك الإسلامية العاملة في مصر خلال السنوات الأربع الماضية في طرح نظم جديدة لتقسيط السيارات، بتمويل حتى 100% من ثمن السيارة، بشروط محددة.

"دوت مصر" يقدم لك شروط وخطوات الحصول على قرض لشراء سيارة الأحلام من 3 بنوك إسلامية عاملة في مصر.

البركة مصر

يقدم بنك البركة مصر برنامجين لتمويل شراء السيارات إسلاميا، الأول بمقدم من 20% وأقل من 50% من قيمتها، ويستفيد منه الفئات التالية والتي تتراوح أعمارها ما بين 21 حتى 60 عام في نهاية فترة التمويل:

الموظفين والعاملين وأصحاب المعاش المبكر، أصحاب الأنشطة التجارية والاقتصادية، أصحاب المهن والأعمال الحرة، أصحاب عقارات أو أوعية ادخارية، المصريين العاملين بالخارج .

ويشترط البنك للحصول على التمويل أن يبلغ الحد الأدنى لدخل العميل (3000 جنيه) فيما عدا أصحاب الأنشطة التجارية والمصريين العاملين بالخارج فإن الحد الأدنى لإجمالي الدخل (5000 جنيه) .

ويبلغ الحد الأقصى للتمويل إلى مليون جنيه،  بشرط ألا يزيد القسط الشهري عن 35% من قيمة الدخل الشهري بعد استقطاع (الضرائب والتأمينات الاجتماعية).

وتبلغ مدة السداد حتى 5 سنوات (60 شهر)، مع إمكانية التمويل بدون تحويل راتب .

البرنامج الثاني تمويل شراء السيارات الجديدة بمقدم 50 % من قيمتها، ويستفيد الفئات التالية والتي تتراوح أعمارها ما بين 21 حتى 60 عام في نهاية فترة التمويل، ويستفيد منه نفس الفئات السابقة.

مصرف أبو ظبي الإسلامي

يقدم البنك تمويل سيارة بمبلغ يصل إلى 700 ألف جنيه، بفترة سداد تصل إلى 5 سنوات وفقا لعدة برامج كالتالي:

قرض السيارة لموظفي الحكومة

يشترط تحويل الراتب على البنك، ولا يقل الحد الأدنى لراتب العميل عن 1500 جنيه ولا تزيد نسبة القسط عن 35% من إجمالي الراتب، وأن يكون الموظف مر عليه الأقل من 3 إلى 6 شهور في عمله، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 400 ألف جنيه، ويتحمل العميل تسديد من 25 إلى 30% من إجمالي ثمن السيارة مقابل تمويل من البنك 75% إلى 70%، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 5 سنوات بمعدل عائد 12% ولا يزيد السن عن 60 عامًا عند سداد آخر قسط، ويسدد العميل مصاريف إدارية 1.5% من إجمالي مرابحة السيارة.

قرض السيارة لموظفي القطاع الخاص

يشترط شهادة بمفردات الراتب، وتحويل الراتب على البنك، ويتحمل العميل بين 15 إلى 20% من قيمة تمويل السيارة، ويبلغ العائد على القرض 10% للشركات العالمية و10.25% للشركات الكبرى و10.5% للشركات المتوسطة، والحد الأقصى للتمويل 500 ألف جنيه، ويشترط أن يكون مر على الموظف 6 شهور على الأقل في عمله، ولا يزيد القسط الشهري عن 35%، وتبلغ مدة سداد القرض 5 سنوات ويبلغ الحد الأدنى للراتب 2000 جنيه، وتبلغ المصاريف الإدارية 1.5% من إجمالي قيمة مرابحة السيارة.

المهن الحرة

يشترط ألا يتجاوز سن العميل عن 65 عامًا عند آخر قسط  وقت السداد، والحد الأدنى للراتب لا يقل 4 آلاف جنيه ولا تزيد نسبة الاستقطاع عن 30% من إجمالي راتبه، وأن يكون مر عليه 3 سنوات في عمله بشكل متواصل، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 400 ألف جنيه ويتحمل العميل بين 25% إلى 30% من إجمالي ثمن السيارة والحد الأقصى للتمويل 5 سنوات بعائد يبلغ 12.5%.

قرض السيارات بضمان الودائع

يشترط رهن على الشهادة بنسبة 90% وتبلغ المصاريف الإدارية 1.5% من إجمالي قيمة المرابحة، ومعدل العائد يتباين حسب مدة التمويل فيبلغ على شهادة السنة الواحدة 9.5%، فيما يبلغ العائد على الشهادة ذات الثلاث سنوات 9.75%، ويبلغ عائد الربح على الشهادة الأربع سنوات 10%، ولا يشترط هذا المنتج تحويل راتب أو تحديد سن معين أو تأمين.

المصرف المتحد

يقدم البنك مرابحة لتمويل السيارات المستعملة للموظفين بالقطاع العام والخاص وأصحاب المهن الحرة، وتتباين نسبة الفائدة وحجم قيمة التمويل على قرض الموظفين في حال إمكانية تحويل الراتب من عدم تحويله وحسب مدة سداد القرض.

ويشترط البنك ألا يقل الحد الأدنى لراتب الموظف عن 1500 جنيه للحصول على التمويل، ويتراوح التمويل بين 500 ألف جنيه إلى 750 ألف جنيه في حالة تحويل الراتب وذلك حسب تصنيف الشركة وراتب المقترض.

وتتراوح فترة سداد التمويل بين عام إلى 8 سنوات كحد أقصى، وفي حال عدم إمكانية تحويل الراتب على المصرف لا يزيد الحد الأقصى للتمويل عن 350 ألف جنيه حسب تصنيف الشركة وراتب العميل.

ويشترط المصرف المتحد أن يكون الموظف يعمل في شركة معتمدة بالبنك، أما بالنسبة لشروط تمويل المرابحة على المهن الحرة فتتضمن أن يصل الحد الأقصى للتمويل 200 ألف جنيه فقط، وأن تبلغ فترة السداد 8 سنوات.