التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:56 م , بتوقيت القاهرة

متى يتدخل البنك المركزي في سعر الصرف؟.. طارق عامر يجيب

طارق عامر
طارق عامر

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن إجمالي تدفقات النقد الأجنبي إلى البلاد بلغت 120 مليار دولار منذ تعويم الجنيه، سواء في صورة سندات دولية أو استثمارات أجنبية مباشرة أو تحويلات المصريين بالخارج أو السياحة وغيرها.

وأعلن "المركزي" أمس ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج خلال الفترة من يوليو 2017 إلى فبراير 2018 ، بنحو 3.4 مليار دولار وبمعدل 24.1%، لتحقق مستوى قياسي جديد بلغ نحو 17.3 مليار دولار، مقابل نحو 13.9 مليار دولار خلال الفترة المناظرة.

وقال "عامر"، في تصريحات صحفية، إن التدفقات قوية جدا لدرجة أن العجز في ميزان المدفوعات انخفض بنسبة 64%، وتم تحقيق فائض في ميزان المدفوعات بلغ 10 مليارات دولار في 6 أشهر.

وأوضح أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة من الخارج خلال الفترة الماضية بلغ نحو 35 مليار دولار، إذ نجحت مصر في جذب 25 مليار دولار استثمارات في أذون الخزانة ونحو 10 مليارات دولار من خلال البورصة المصرية التي سجل أداؤها مستويات قياسية.

وأكد "عامر" مجددا أن المركزي لا يتدخل مطلقا في سعر الصرف، ولكن إذا حدثت طفرات كبيرة أو انفلات في الأسعار لا بد من التدخل ومنع هذا الانفلات، وهذا ليس معناه التدخل في سعر الصرف.

وتابع "عامر": "هذا هو دور الاحتياطي.. فوصول الاحتياطي إلى 44 مليار دولار يمثل قوة الردع".