التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:14 م , بتوقيت القاهرة

100 مليون دولار سنويا فاتورة فنجان قهوة المصريين

القهوة
القهوة
مشروب القهوة أصبح الأعلى انتشارا على مستوى العالم خلال هذه الفترة ليزيح الشاي عن عرشه الذي تربع عليه لقرون بعيدة.
وفي مصر ارتفعت معدلات شرب القهوة خلال السنوات الأخيرة خاصة  في الأجيال الجديدة، التي تميل لشرب القهوة بالإضافة إلى المشروب التقليدي في البيوت المصرية "الشاي".
 
وقال حسن فوزي، رئيس شعبة البن في غرفة القاهرة التجارية، إن حجم استيراد البن وصل إلى 40 ألف طن سنويا، في متوسط 2500 دولار للطن أي بحوالي 100 مليون دولار سنويا البن وحدة هذا بالإضافة إلى الشاي.
وأشار "فوزي"، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن معدلات استهلاك القهوة ترتفع ومن المتوقع أن تشهد السنوات المقبلة زيادة في معدلات الاستهلاك بجانب الشاي.
ولفت إلى أن مصر تستورد  100%من  البن والقهوة لأن مصر لا تزرعه هذه المنتجات، مشيرًا إلى أن البن الأندونيسى يستحوذ على نصيب الأسد ويأخذ حوالي 70% من حجم المستورد، و الباقي من البرازيل، والهند، وجواتيمالا، وكولومبيا وفيتنام، ويتم استيراد الشاي من كينيا وإندونيسيا واليمن.
 
جدير بالذكر أن واردات الشاى تأتي ضمن السلع الاستهلاكية التى ارتفع حجم استيرادها خلال فبراير 2018، عن الشهر السابق له، حيث سجلت وارداته 38.192 مليون دولار، مقابل 35.750 مليون دولار خلال شهر يناير 2018، بارتفاع بلغت قيمته 2.442 مليون دولار.