التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:52 م , بتوقيت القاهرة

هيئة الاستثمار تدعو كبرى الشركات المكسيكية لمضاعفة استثماراتها بمصر

رئيس هيئة الاستثمار خلال اللقاء
رئيس هيئة الاستثمار خلال اللقاء

قالت منى زوبع، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن مصر تبدي اهتماماً كبيراً بدول أمريكا اللاتينية، نظراً لكون هذه الدول تعد من بين الأكثر والأسرع نمواً في العالم خلال السنوات الماضية، وهو ما جاءت لتدعمه وتؤكده اللقاءات والزيارات الحكومية والرسمية بين مجتمع الأعمال من البلدين، فضلاً عن الاتفاقات التي أبرمت لتنشيط التعاون الاستثماري بين الطرفين.

وأشارت خلال اللقاء الذي عقدته مع أعضاء مجلس الأعمال المصري المكسيكي، إلى إن مصر تسعى خلال الفترة الحالية لتوثيق التعاون مع كافة الدول الصديقة بهدف جذب الاستثمارات وتنشيط العلاقات مع تلك الدول، من أجل الاستفادة من رءوس الأموال الأجنبية ومن الشراكات مع المصريين في إقامة مشروعات تنموية، تسهم في تنمية المجتمع المصري واستغلال الإمكانيات والموارد المتاحة في كافة محافظات مصر.

وكانت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، قد أطلقت المبادرة ودعت لتأسيس مجلس استثمار مصري مكسيكي، حيث قامت منذ عدة أشهر بالاتفاق مع السفير المكسيكي بالقاهرة جوزيه أوكتافيو على تأسيس المجلس الاستثمار المشترك، ليأخذ على عاتقه من بين مهامه تدعيم ومضاعفة أوجه التعاون الاستثماري بين مصر والمكسيك بما يليق بمكانة البلدين وانطلاق اقتصاد كلٍ منهما نحو النمو والازدهار.

واستعرضت الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار خلال اللقاء ما تم إنجازه من إصلاح تشريعي وتنفيذي، خاصة في مجال إصدار قوانين الاستثمار والإفلاس والشركات، وإنشاء مراكز خدمات المستثمرين وإطلاق خريطة مصر الاستثمارية وزيادة حوافز الاستثمار، مؤكدة حرص جميع القائمين على منظومة الاستثمار بمصر على تقديم خدمة متميزة للمستثمرين، تتماشى وأفضل المعايير والمؤشرات الدولية.

وشددت على ضرورة العمل على توثيق العلاقات الاستثمارية مع المكسيك، مع ضرورة التعرف والاستفادة من تجربة المكسيك في مجالات التيسير لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم ريادة الأعمال.

ولفتت إلى الاهتمام الكبير والأولوية التي تعطيها هيئة الاستثمار، بتوجيهات من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، لتهيئة مناخ الاستثمار في مصر، مشيرة إلى أن الغرض الأساسي من جهود الإصلاح التشريعي هو ضمان حماية الاستثمارات.

وأكدت استمرار وزارة الاستثمار وهيئة الاستثمار في تلبية كافة احتياجات المستثمرين من دراسات وبيانات تخدم عملهم، سواء عبر خريطة مصر الاستثمارية أو التواصل المباشر مع الهيئة العامة للاستثمار.

ودعت منى زوبع جمعيات ومنظمات رجال الأعمال في المكسيك للتعاون مع مثيلاتها في مصر، بهدف تدشين مرحلة جديدة من العلاقات الاستثمارية بين البلدين. كما دعت المستثمرين المصريين والمكسيكيين إلى العمل على مضاعفة مشروعاتهم واستثماراتهم في المجالات التنموية التي تحتاجها البلاد خلال المرحلة الراهنة، وهى مجالات الطاقة والبنية التحتية.

وحثت الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار ممثلي مجتمع الأعمال المكسيكي على الاتخاذ من مصر مركزاً لمنتجاتهم نحو القارة الأفريقية، وكذا نحو مختلف الدول العربية ودول الشرق الأوسط، لما تتمتع به مصر من موقع جغرافي متميز يجعلها تتوسط العالم، فضلاً عن الاتفاقات التجارية والاقتصادية الناجحة التي تربط بين مصر والعديد من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية، مما يسهل حركة التبادل التجاري ويعود بالنفع والفائدة على المستثمرين.

من جانبه، أكد خوسيه أوكتافيو، سفير المكسيك لدى القاهرة، أن مصر تعد شريكا اقتصاديا استراتيجيا للمكسيك، مشيداً بجهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وهيئة الاستثمار في دعم الاستثمارات المكسيكية وحل مشاكل المستثمرين.

وأشار سفير المكسيك بالقاهرة إلى أن بلاده تتطلع إلى تعميق وتوسيع العلاقات مع مصر في المرحلة المقبلة باعتبار مصر الدولة المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيراً إلى أن هناك فرصا كبيرة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.