التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:15 ص , بتوقيت القاهرة

كيف يؤمن خط الغاز المصري- القبرصي احتياجات الاتحاد الأوروبي

وزير البترول طارق الملا ووزير الطاقة القبرصى خلال المباحثات
وزير البترول طارق الملا ووزير الطاقة القبرصى خلال المباحثات

تستعد مصر بشكل مكثف إلى نقل الغاز الطبيعى من قبرص عبر خط أنابيب بحرى واستقباله فى الشبكة القومية المصرية للغاز الطبيعى أو إعادة التصدير من خلال تسهيلات مصانع الاسالة القائمة بمصر بما يحقق الاستفادة الاقتصادية المشتركة وفقا للاتفاق المبدئي بين البلدين.

 

وقال وزيرالبترول والثروة المعدنية طارق الملا إن هذا الاتفاق يعد أحد المحاور الأساسية فى اطار دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين ويسهم فى تطوير التعاون فى مجال استغلال موارد  الغاز الطبيعى ، موضحاً ان الاتفاق سينظم كل البنود والتفاصيل  الخاصة بنقل الغاز من قبرص الى مصر واستقباله من خلال البنيه التحتية للغاز فى مصر بما يعكس التكامل المصرى القبرصى فى مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعى .

وعقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والسيد يورجوس لاكوتريبس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصى جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدى البلدين، وتناولت مجالات التعاون بين البلدين فى مجال البترول والغاز الطبيعى .

 

وأضاف  الملا انه تم التشاور خلال المباحثات بشأن  موقف تنمية حقل افروديت القبرصى وربط انتاجه من الغاز بالبنية التحتية ومصانع اسالة الغاز وتصديره فى مصر، لافتاً إلى الاتفاق بين الجانبين على تخصيص جزء من  الغاز القبرصى للوفاء باحتياجات السوق المحلى فى مصر وتصدير الجزء الاخر إلى الأسواق الاوروبية  بعد اسالته فى مصانع اسالة الغاز فى مصر بما يدعم تنفيذ رؤية مصر الطموحة على المدى المتوسط للتحول الى مركز اقليمى لتداول وتجارة الطاقة.

 

ومن جانبه أكد الوزير القبرصى إن زيارة المفوض الأوروبى الأخيرة لمصر تأتى كخطوة مهمة فى دعم العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مجال الطاقة الذى تعد قبرص أحد أعضائه، مؤكداً أن مشروع الخط الناقل للغاز القبرصى الى مصر لا يقتصر على البلدين بل سيؤمن امدادات الغاز للاتحاد الاوروبى بالكامل .

 

وأشار إلى أن اجراءات الاتفاق فى مرحلة متقدمة تمهيداً لتوقيعه،  كما تم اطلاع المسئولين فى مصر على موقف الاتفاقيات  التجارية لتنمية حقل افروديتى القبرصى .