التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 11:50 ص , بتوقيت القاهرة

"المالية" تقترض 1.1 مليار دولار من البنوك المحلية والعالمية لهذا السببب

الدولار
الدولار

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، عطاء أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 1.1 مليار دولار، على البنوك المحلية والمؤسسات المالية الأجنبية لأجل عام.

وخاطب المركزي البنوك المحلية والمؤسسات المالية الأجنبية لإرسال طلباتها للاكتتاب في العطاء، محددا أقل قيمة للطلب بـ100 ألف دولار من القيمة الاسمية، على أن تتم تسوية المعاملة غدا الثلاثاء.

ويستهدف الطرح الحصول على سيولة بالنقد الأجنبي، وبأسعار فائدة منخفضة، لتلبية احتياجات الحكومة، وسداد التزاماتها الخارجية من النقد الأجنبي، وللحفاظ على احتياطي النقد، فيما بدأت الحكومة المصرية طرح أذون الخزانة الدولارية، في نوفمبر 2011، لتوفير النقد الأجنبي اللازم لتنفيذ استيراد السلع الأساسية للدولة.

وزاد الإقبال على أدوات الدين المحلي المصرية منذ حرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016 في إطار اتفاق للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

ويؤكد مصرفيون أن اللجوء لطرح أذون الخزانة الدولارية يستهدف الحصول على سيولة بالنقد الأجنبي، وبأسعار فائدة منخفضة، لتلبية احتياجات الحكومة، وسداد التزاماتها الخارجية من النقد الأجنبي، وللحفاظ على احتياطي النقد الأجنبى.
وتستخدم وزارة المالية أذون الخزانة والسندات للاقتراض المحلي والخارجي لمواجهة ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، حيث تعد أذون الخزانة أداة مالية قصيرة الأجل أى لمدة ولأجل أقل من العام، ويتم التعامل بها فى أسواق المال الثانوية والتداول عليها بالبيع والشراء.