التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:55 م , بتوقيت القاهرة

كيف تأثر ياميش رمضان بارتفاع الأسعار؟

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان ليهل علينا بنفحاته ومذاقة المميز، ليحمل معه عادات امتدت لسنوات طويلة أبرزها شراء ياميش رمضان لكن مع ارتفاع الأسعار خلال العام الماضي واستمرارها إلى هذا العام، تراجعت الكميات المستوردة منه تحسبا لتراجع المبيعات هذا العام في ظل أسعاره التي أصبحت عبئا على كثير من الأسر.
 
قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن استيراد الياميش تراجع هذا العام حوالي 25% بالمقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلى أن مصر استوردت هذا العام بحوالي 50 مليون دولار بالمقارنة بالعام الماضي الذي تم استيراد بـ 70 مليون دولار.
 
وأشار "العطار"، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إلى أن هذا التراجع في الاستيراد جاء نتيجة لانخفاض معدل المبيعات خلال العام الماضي وارتفاع الأسعار بشكل عام، مؤكدًا أن الياميش سواء جوز الهند أو الزبيب وعين الجمل والكاجو وغيرها من المكسرات يتم استيراد 100% منها.
 
ومن جانبه قال مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة في الغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الياميش مستقرة هذا العام باستثناء الزبيب الذي ارتفع  إلى 85 و90 جنيها بعد أن كان العام الماضى 60و65 جنيها، وسعر جوز الهند فى الأسواق يتراوح بين 70 و75 جنيهاً للكيلو مقارنة بـ50 و55 جنيهاً العام الماضي.
ىسجل سعر الكاجو 300 جنيه والفستق ما بين 280 إلى 300 والقراسيا 80 جنيه.
 
جدير بالذكر أن مصر تستورد 60% من الفاتورة الاستيرادية لياميش رمضان حيث يتم استيراد البندق التركي، والمشمشية والتين والصنوبر،  و40% من باقي دول العالم منها الولايات المتحدة وفيتنام وإيران وإندونيسيا وسريلانكا.