التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:15 م , بتوقيت القاهرة

معلومة اقتصادية.. يعني إيه اعتمادات مستندية؟

أرشيفية
أرشيفية

المصطلحات الاقتصادية بات يتردد صداها كثيرا في مصر خلال الفترة الأخيرة، ورغم عمق وأهمية العديد من تلك المصطلحات قد لا يعرفها المواطن البسيط، رغم أنه أكبر المتأثرين بها.

"دوت مصر" يستعرض من خلال خدمة معلومة اقتصادية أهم المصطلحات الاقتصادية ومحاولة تبسيطها للقارئ العادي، وكشف أهميتها على جيوب المصريين.

يعني إيه اعتمادات مستندية؟

الاعتمادات المستندية تعد من أهم الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك بصفة عامة، حيث تعد أساس الحركة التجارية الدولية (الاستيراد – التصدير) في كافة أنحاء العالم و تنفذ من خلال شبكة المراسلين للبنوك حول العالم.

يعرف الاعتماد المستندي بأنه تعهد خطي صادر من بنك يسمى المُصدر بناءا على طلب العميل/المشتري مقدم الطلب، وذلك لصالح البائع (المستفيد أو المصدر الخارجي)، يلتزم البنك بموجبه بالوفاء بدفع مبلغ محدد خلال فترة معينة متى قدم البائع مستندات السلعة مطابقة لشروط الاعتماد، وبالتالي فهو من أهم المعاملات المستخدمة لتسهيل المبادلات التجارية خاصة الخارجية.

وتفسير خطاب الاعتماد، أن (المستورد) يرغب في شراء بضاعة من بلد أجنبي لكنه لايرغب في أداء ثمنها فورا للبائع (المصدر) قبل وصولها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المتفق عليها، وحتى يبعث الطمأنينة في نفس البائع يقوم المشتري باستصدار خطاب اعتماد من أحد البنوك في بلده لدفع ثمن البضاعة ومصاريفها وذلك لمصلحة البائع وعند تسلم البائع لخطاب الاعتماد، يقوم بسحب شيك أو كمبيالة على البنك المراسل (البنك الأجنبي المعتمد من طرف البنك المحلي للعميل) بالمبلغ المذكور في خطاب الاعتماد، فيدفع إليه البنك بعد استلام المستندات التي تثبث شحن البضاعة المعينة، بعد ذلك يبعث البنك المراسل بهده المستندات إلى بنك المستورد (فاتح الاعتماد)، وإذا اقتنع هذا الأخير بأن مستندات السلعة مطابقة للشروط قام بتسديد ثمنها إلى بنك المصدر لقاء ما دفعه إلى المستفيد ومنذ أن يدفع البنك المراسل المبلغ المحدد يصبح دائنا للبنك المحلي، ويبدأ بحساب الدين وإجراءات تحصيله حسب الطرق المعمول بها.

أهمية الاعتمادات المستندية

تستعمل الاعتمادات المستندية في تمويل التجارة الخارجية، وهي تمثل حاليا إطارا يحظى بالقبول العام لأنها تحفظ مصلحة الأطراف جميعا من مصدرين و مستوردين، فهي بالنسبة للمصدر: ضمان بأنه سيقبض قيمة البضائع إلي تعاقد على تصديرها و ذلك فور تقديم وثائق شحن البضاعة إلى البنك الذي يكون قد أشعره بورود الاعتماد.

وبالنسبة للمستورد ضمان بأن البنك الفاتح للاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة المتعاقد على استيرادها إلا بعد تقديم وثائق شحن البضاعة حسب الشروط الواردة في الاعتماد المستندي المفتوح لديه.

أطراف الاعتماد المستندي:

طالب فتح الاعتماد: وهو المستورد (المشتري) الذي يطلب فتح الاعتماد المستندي ويكون الاعتماد في شكل عقد بينه وبين البنك فاتح الاعتماد.

المستفيد : وهو المصدر الذي سيبيع البضاعة للمستورد حسب الشروط الواردة في الاعتماد.

البنك فاتح الاعتماد: هو البنك المحلي الذي يصدر خطاب الاعتماد المستندي حسب شروط طالب فتح الاعتماد.

البنك المراسل أو المبلغ: هو البنك الخارجي الذي يقوم بإبلاغ المستفيد بنص خطاب الاعتماد الوارد إليه من البنك المصدر للاعتماد.

خطوات الاعتمادات المستندية:

يقدم العميل طلب لفتح الاعتماد، ثم يقوم البنك بدراسة وضعية طالب فتح الاعتماد وفقا للمعايير المعمول بها في حالة إذا ما كان الاعتماد غير مغطى بالكامل.

بعد الموافقة واستيفاء الإجراءات والضمانات اللازمة، يتم إصدار خطاب الاعتماد للبنك المراسل، ويقوم البنك المراسل (المبلغ) بتبليغ الاعتماد للمستفيد الذي يقوم عندئذ بتجهيز البضاعة حسب شروط فتح الاعتماد.

يسلم البائع المستتندات ووثائق الشحن إلى البنك المراسل الذي يدفع له ثمن سلعته بعد التحقق من مطابقة المستتندات مع شروط الاعتماد، و يسجل المبلغ على حساب البنك المحلي.

يرسل البنك المراسل المستتندات إلى البنك المصدر الذي فتح فيه الاعتماد من طرف المشتري، ويسلم البنك المصدر في بلد المشتري المستتندات إلى طالب فتح الاعتماد مقابل السداد حسب الاتفاق بينها.

يسلم المشتري المستتندات إلى الجهات المختصة لمتابعة إجراءات تسلم البضاعة عند وصولها، ويقوم كل من البنك المحلي والبنك المراسل بترتيبات التغطية بينهما بحيث يتم تصفية المعاملات بشكل نهائي.