التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 06:59 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تطالب السعودية برفع الحظر عن الجوافة الطازجة

طالب المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة برفع الحظر عن الجوافة الطازجة وضمها إلى قائمة الفاكهة المصرية المسموح بتصديرها الى السوق السعودي.

وأشاد قابيل، خلال فعاليات اللجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركة،  بالإجراءات التي اتخذتها المملكة بشأن رفع الحظر المفروض على الصادرات المصرية من الفلفل والفراولة الطازجة في ظل الإجراءات المتخذة من الجانب المصري وفقاً للقرار الوزاري المشترك رقم 670 لسنة 2017 بشأن وضع منظومة متكاملة لإنتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة المصرية.

واتفق الجانبان على أهمية موافاة كل طرف للطرف الآخر بالشحنات التي يتم رفضها بصفة دورية لاتخاذ ما يلزم حيال الشركات المخالفة تجنباً لحدوث أي حالات حظر وتكون المخالفة على الشركة المصدرة فقط وليس على الصادرات من المنتج الزراعى بأكمله.

واتفق الجانبان أيضا على تعزيز التعاون بين وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ووزارة التجارة والصناعة في جمهورية مصر العربية في المجال التقني والعلمي وتبادل الخبرات بين مراكز الأبحاث لدى الجانبين في مجالات النخيل وتصنيع التمور، والاتفاق على استكمال الإجراءات الخاصة بمذكرة التفاهم في مجالات الموارد المائية والري مع الجانب السعودي تمهيداً للتوقيع عليها.