التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:06 م , بتوقيت القاهرة

خبير اقتصادي يكشف تأثير تجديد ودائع الكويت على الاقتصاد المصري

الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح
الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح

أكد الخبير الاقتصادي والمصرفي، هاني أبو الفتوح، أن موافقة الكويت على تجديد ودائع مستحقة على مصر بقيمة 4 مليارات دولار يشير إلى تفهم الجانب الكويتي للأوضاع الاقتصادية السارية في مصر واستمرار دعمها لمصر.

وكشف محافظ البنك المركزي، طارق عامر، أمس، عن موافقة دولة الكويت بشكل مبدئي على تجديد وديعة مستحقة على مصر بقيمة 4 مليارات دولار.

وأكد أبو الفتوح لـ"وت مصر"، أن سعى البنك المركزي لتجديد الوديعة الكويتية يأتي في إطار جهوده لتوفير النقد الأجنبي والحفاظ على استقرار الاحتياطي من النقد الأجنبي، والذي سجل رقمًا قياسيًا بلغ نحو 42.6 مليار دولار بنهاية مارس الماضي.

كما يمنح  الفرصة للبنك المركزي المصري في ممارسة جهوده نحو دعم الاحتياطي النقدي الأجنبي الذي بلغ مستويات قياسية و تنويع مصادره وأجال الاستحقاقات بطريقة أفضل.

وأكد أنه لا ينبغي النظر إلى طلب البنك المركزي تجديد الوديعة على انه خطوة لتجنب سداد الاستحقاقات في آجالها، حيث أن مصر لم تتخلف في الماضي عن سداد الالتزامات في مواعيدها حتي في خلال الظروف الصعبة التي مر بها الاقتصاد المصري ، كما حدث في الماضي مع سداد الوديعة القطرية.

كانت الكويت قد ضخت وديعة بقيمة 4 مليارات دولار في البنك المركزي المصري منذ 2014 ضمن خطة دول الخليج لتوفير احتياجات مصر من النقد الأجنبي والتي وصلت تدفقاتها لأكثر من 30 مليار دولار في صورة ودائع واستثمارات وشحنات بترول.