التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:59 م , بتوقيت القاهرة

"البترول" تستعد لطرح مزايدة عالمية للبحث عن غاز "المتوسط" ودلتا النيل

البحث عن البترول والغاز الطبيعي
البحث عن البترول والغاز الطبيعي
تستعد وزارة البترول، بالتعاون مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، لطرح أكبر مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز فى 9 مناطق بالبحر المتوسط ودلتا النيل، خلال أيام، بعد استكمال معالجة البيانات الخاصة بالمسح السيزمى بالمنطقة.
وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الزيارات الأخيرة التى قام بها فى عدة دول عربية وأجنبية كانت إيجابية من حيث استجابة هذه الدول ورغبتها فى الدخول للسوق المصرية وضخ استثمارات جديدة فى مجالى البحث والاستكشاف، وبناء على ذلك تستعد الوزارة لطرح المزايدة العالمية بعد التأكد من رغبة هذه الشركات فى المشاركة فى المزايدات التى ستطرحها الوزارة تباعًا فى عدة مناطق بالبحر المتوسط.
وأوضح "الملا" أن من ضمن الشركات العالمية التى ترغب فى المشاركة في المزايدات «شل، بي بي، إيني، إديسون»، بالإضافة إلى شركات إمارتية وكويتية من كبريات الشركات العالمية العاملة فى مجال البحث والاستكشاف.
وأشار إلى أن وزارة البترول لديها استراتيجية واضحة للنهوض بسوق الغاز، لجعل مصر مركزًا إقليميًا لتداوله، ووضعها على الأجندة العالمية للبترول، عن طريق طرح الفرص الاستثمارية من خلال المزايدات العالمية، خاصة أن مصر تتمتع بالكثر من المميزات، من أهمها وجود مناطق واعدة باستكشافات البترول فى عدة مناطق بالبحر المتوسط والبحر الأحمر، ما يجعلها مصدرًا رئيسًا لتصدير الغاز إلى أوروبا.