التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:28 م , بتوقيت القاهرة

معلومة اقتصادية..يعني إيه تأمين؟

التأمين- أرشيفية
التأمين- أرشيفية

المصطلحات الاقتصادية بات يتردد صداها كثيرا في مصر خلال الفترة الأخيرة، ورغم عمق وأهمية العديد من تلك المصطلحات قد لا يعرفها المواطن البسيط، رغم أنه أكبر المتأثرين بها.

"دوت مصر" يستعرض من خلال خدمة معلومة اقتصادية أهم المصطلحات الاقتصادية ومحاولة تبسيطها للقارئ العادي، وكشف أهميتها على جيوب المصريين.

يعني إيه تأمين؟

يعد قطاع التامين من أهم أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية ويسهم في دعمها والمحافظة على استقرارها، حيث إن التامين باستثماراته وممارساته الفنية تشكل عنصر قوة للاقتصاد القومي إذا ما تم الاستفادة منه بالشكل المناسب.

وتبلغ نسبة مساهمة قطاع التامين في الناتج المحلى الإجمالى لمصر خلال العام 2016 نسبة 1.2%، وتقوم صناعة التأمين بدور حيوي في دعم الاقتصاد المصري وتنمية الاستثمارات الوطنية، إذ توفر الحماية المالية للأفراد والمشروعات ضد المخاطر المختلفة، كما إنهـا قناة رئيسية لتجميـع المدخرات الوطنيـة واستخـدام تـلك المدخـرات فـي تمويل الاستثمـارات القومية وخطط التنمية بالإضافـة إلى توفــير فـرص جديــدة للعمالـة والحد من أثار التضخم.

كيف يتم التأمين؟

التأمين يمثل عقدا بين طرفين، يسمى الطرف الأول بالمؤمن (شركة التأمين )، ويسمى الطرف الثاني بالمؤمن له، ويلتزم بموجب هذا العقد بأن تدفع شركة التأمين مبلغ من المال أي تعويض مادي إلى المؤمن له عند تعرضه لحادث أو خطر مبين ومثبت في عقد التأمين يؤدي إلى خسارة مادية أو جسمية للمؤمن له، مقابل أن يقوم المؤمن له بدفع أقساط ثابتة ( شهرية أو نصف سنوية أو سنوية ) لشركة التامين .

وقد تطور التأمين مع تطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية بمرور الزمن، وأصبح التأمين في العصر الحديث أحد المقاييس الحضارية للدول، وأفضل وسيله للتعامل مع الخطر بأنواعه المتعددة، وذلك لأنه يبعث روح الطمأنينة والأمان في نفوس الأفراد بأن هناك جهة معينه ستقوم بتعويض الخسائر التي ربما يتعرضون لها سواء في أنفسهم أو بأموالهم ،كما أنه يمثل أسلوبا صحيحا لمواجهة الأضرار والخسائر التي تنجم عن الأخطار بأنواعها المختلفة.

أنواع التأمين

تنص أغلب التشريعات على تقسيم التأمين إلى الأنواع التالية:

1- التأمين على الحياة: ويشمل جميع أنواع التأمين التي تتعلق بالحياة والأخطار التي تتعرض لها كالوفاة والعجز والشيخوخة والمرض.

2- التأمينات العامة: وتشمل كافة أنواع التأمين عدا الحياة ومن أهم هذه التأمينات:

* تأمين الإدخار وتكوين الأموال : ويشمل جميع عمليات التأمين التي تقوم على إصدار وثائق تلتزم شركة التأمين بموجبها بأداء مبلغ في تاريخ لاحق دفعة واحدة أو على عدة دفعات مقابل قسط أو عدة أقساط يدفعها المؤمن له.

* التأمين ضد الحريق: ويشمل التأمين عن الأضرار الناجمة عن الحريق بمختلف مسبباته كالانفجارات والاضطرابات والظواهر الطبيعية وغيرها.

* التأمين على الأموال والبضائع ضد أخطار التنقل : ويشمل التأمين البحري والبري والجوي على الأموال والبضائع المنقولة وبجميع وسائط النقل، كذلك يشمل الأخطار التي تتعرض لها تلك الأموال أثناء وجودها بالمستودعات قبل وصولها إلى مقصدها النهائي وكذلك يشمل التأمين على أجسام الطائرات والسفن وعلى آلاتها ومهماتها والأخطار التي تنشأ على بنائها وصناعتها أو استخدامها أو إصلاحها أو رسوها بما في ذلك الأضرار التي تلحق الغير.

* التأمين ضد الحوادث: ويشمل جميع عمليات التأمين المتعلقة بالحوادث الآخرى مثل تأمين الحوادث الشخصية وتأمين إصابات العمل والمسؤولية المدنية والتأمين ضد السرقة والتأمين على النقود بالخزائن الحديدية وغيرها.

* تأمين السيارات: ويشمل التأمين ضد الحوادث التي تنشأ من استخدام السيارات بمختلف أنواعها بما في ذلك الأضرار التي تصيب الغير.