التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:18 م , بتوقيت القاهرة

شبح الافلاس يطارد مستثمرو أبو رواش .. و70 مصنعاً يواجه التعثر

مستثمرو أبو رواش
مستثمرو أبو رواش

 طالب مستثمرو المنطقة الصناعية بأبو رواش بالسادس من أكتوبر بضرورة حل الأزمات التي تواجه المنطقة الصناعية و التي أدت إلى توقف العديد من المصانع ، مؤكدين أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى اهتمام بالصناعة المصرية .جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده مجلس إدارة جمعية المستثمرين اليوم .

اكد المهندس محمد عمر نائب رئيس مجلس الإدارة أن عدم تنفيذ القانون كان سببا في تعرض الصناعة إلى العديد من المشكلات خاصة المتعلقة بالحصول على الموافقات الخاصة بإنشاء المصانع و تخصيص الأرض ، مطالبا بالقضاء علي البيروقراطية التي ما زالت التحدي الاكبر أمام عملية التنمية ، مشيراً إلى أنه سيتم اعداد مذكرة لوزير الصناعية طارق قابيل لحل أزمة المصانع المتعثرة .

أضاف أن هناك عدة مشكلات تعاني منها مصانع المنطقة الصناعية أهمها البنية الأساسية ، وتوقف البنوك عن منح أصحاب المصانع التمويل وكذا ارتفاع نسبة التعثر داخل المدن الصناعية دون اتخاذ خطوه جادة لإعادة تشغيلها.

أوضح المهندس طارق عبد الشافي أمين الصندوق ، أن مشكلات التعثر داخل المنطقة بلغت اكثر من 70 مصنعا و توقفت بسب مشكلات التمويل واغلب هذه المصانع كانت متخصصة في مجال الصناعات المعدنية والنسيج، بالإضافة الى العديد من الصناعات ، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات كان مقدر لها حجم استثمارات يصل إلى أكثر من مليار جنيها.

و اتهم المهندس أشرف محفوظ عضو مجلس الإدارة جهاز المنطقة الصناعية بأنه السبب الرئيسي في عرقلة الإستثمار داخل المنطقة ، موضحاً أن الجهاز لم يلتزم بتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي منح الصناعة المصرية دعماً كبيراً خاصة فيما تعلق بإنهاء المشكلات التي تعرقل فرص الإستثمار خاصة الإجراءات المتعلقة بالتراخيص ،  و لكن جهاز المنطقة الصناعية يعمل في جزر منعزلة و الذي يقوم بفرض رسوم تصل إلى 20 % من قيمة التنازل و هو مخالف للقانون .