التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:03 م , بتوقيت القاهرة

هل يعجّل ارتفاع أسعار النفط عالميا بخطة رفع الدعم عن الوقود؟

استهلاك البترول
استهلاك البترول

استبعد أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن يعجل ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير خلال الفترة الماضية بخطة الحكومة نحو رفع الدعم عن المنتجات البترولية لتصبح خلال العام المالي الجاري بدلا من العام المالي المقبل.

وقال وزير البترول الأسبق لـ"دوت مصر"، اليوم الثلاثاء، إنه لا يتوقع حدوث أية زيادات جديدة في أسعار البنزين والسولار في مصر خلال شهر رمضان، نظرا لأن هذا الشهر يصاحبه دائما زيادة في أسعار السلع.

وأضاف أن الحكومة المصرية لديها خطة معلنة للتخلص من دعم الطاقة نهائيا، ومن المنتظر أن تكون هناك زيادة جديدة في أسعار المواد البترولية مطلع العام المالي المقبل.

وواصلت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، وتجاوز خام "برنت" مستوى 75 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر 2014، بالتزامن مع التوترات في الشرق الأوسط.

ويشكل الارتفاع المستمر في أسعار النفط العالمية تحديا كبيرا أمام وزارة المالية لتحقيق مستهدفاتها لعجز الموازنة في العام المالي المقبل 2018-2019.

وأكد وزير البترول الأسبق أن الارتفاعات المستمرة في أسعار النفط ستؤثر سلبا على الموازنة الحالية والمقبلة، مشيرا إلى أن كل دولار زيادة في الأسعار العالمية يؤدي إلى ارتفاع فاتورة الدعم بنحو 2 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بالسعر العادل للنفط، أكد وزير البترول الأسبق إنه يتراوح بين 60 و 65 دولارا للبرميل زائد أو ناقص 5 دولار.

وقدرت الحكومة سعر برميل البترول في مشروع الموازنة الجديدة التي يتم مناقشتها أمام البرلمان حاليا عند 67 دولاراً للبرميل.