التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:38 ص , بتوقيت القاهرة

هل أصبحت مصر مهيأة لتكون مركزا لتصدير الغاز الطبيعي؟

الغاز
الغاز

أكد خبراء الاقتصاد أن مصر أصبحت مهيأة لكي تصبح مركزا لتصدير الغاز الطبيعي، لاسيما بعد توقيعها اتفاق مع الاتحاد الأوروبي أمس.

ورحب الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، بتوقيع مصر مذكرة تفاهم للشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبي، وقال إن مصر تمتلك بنية أساسية هي الأحدث في المنطقة تسمح لها بأن تصبح اللاعب الرئيسي في مجال الغاز في المنطقة.

وأوضح أن مصر لديها مصنعين إسالة، بجانب خط للغاز يربطها بإسرائيل والأردن، وهي مقومات ستسمح بتنفيذ خطة تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة.

وأشار إلى أن الإكتشافات المتوقعة للغاز في مصر ودول المنطقة يعزز دور مصر في هذا المجال خلال الفترة المقبلة.

ووقعت مصر أمس مذكرة تفاهم للشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبي، والتي قد تتيح تقديم 3.8 مليار يورو من مؤسسات التمويل الأوروبية لمشروعات الطاقة القائمة بمصر.

وكانت المفاوضات حول التعاون في مجال الطاقة قد بدأت بين مصر والاتحاد الأوروبي في ديسمبر الماضي، بعد أن توصلت مصر إلى اتفاق مبدئي مع قبرص لمد خط أنابيب لنقل الغاز من المنطقة الاقتصادية التابعة لقبرص بمحطات تسييل الغاز في إدكو ودمياط بمصر بغرض إعادة تصديرها إلى أوروبا.

 وكانت شركة دولفينوس القابضة قد وقعت اتفاقا مشابها بقيمة 15 مليار دولار لاستيراد الغاز من إسرائيل بهدف تسييله وإعادة تصديره.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه قدم لمصر حتى الآن تمويلات بقيمة 300 مليون يورو في قطاع الطاقة بهدف المساعدة في تحديث إستراتيجية مصر المتكاملة للطاقة، والتي تستهدف سد متطلبات التنمية المستدامة في السوق المحلية.

من جانبه قال أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة القابضة، إن مصر أصبحت مهيأة لكي تصبح مركزا لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

وأشار هيكل إلى أن الاكتشافات الحديثة لحقول الغاز في مصر، إلى جانب قدرات التسييل المتاحة تثبت للمستثمرين أن مصر جاهزة للعب دور هام للغاية كمركز إقليمي للطاقة، لا سيما فيما يتعلق بتصدير الغاز.