التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:38 م , بتوقيت القاهرة

السياحة المصرية تسترد عافيتها.. وتوقعات متفائلة في 2018

السياحة في مصر
السياحة في مصر

استردت السياحة المصرية جزءا كبيرا من عافيتها خلال الفترة الماضية، وسط توقعات أن تبلغ إيرادات السياحة نحو 8 مليارات دولار في 2018، مقابل 7.6 مليار دولار في 2017.

وتعد توقعات 2018 لهذا القطاع مبشرة بعد إعلان استئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو الشهر الجاري.

ورصدت إحصائية صادرة من غرفة شركات السياحة وصول 233 ألفا و105 سائحين من 32 دولة إلى مصر خلال مارس الماضي، وهي أعلى نسبة منذ عدة أشهر.

وتعمل الحكومة المصرية على تنفيذ عدد من المشروعات السياحية الجديدة لجذب المزيد من السياحة.

وقالت وزيرة السياحة، رانيا المشاط، إن هيئة تنشيط السياحة اختارت مجموعة من المواقع السياحية غير المستغلة في مناطق مختلفة من أجل إنشاء مشروعات سياحية فاخرة تجذب السائحين الأعلى إنفاقاً

وأضاف أن الهيئة بصدد الإعلان عن عطاءات بمجرد الانتهاء من الخطة ووضع اللمسات النهائية.

وأوضحت الوزيرة أن تلك المدن من شأنها أن تعمل على زيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر على غرار مدينة العلمين الجديدة.

كان المجلس العالمي للسياحة قد أكد في تقرير حديث إن إجمالي نمو قطاع السياحة والسفر في دول شمال أفريقيا بلغ 22.6% في عام 2017، أي أسرع بثلاث مرات من وتيرة نموه في أي منطقة أخرى في العالم، وأسرع بخمسة أضعاف من المتوسط العالمي البالغ 4.6%.

وأوضح التقرير أنه يعود الفضل في هذا النمو إلى انتعاش ممتاز شهدته مصر، حيث ازدادت مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 72.9%، مقارنة بعام 2016؛ علاوة على شيء من التعافي في تونس بنسبة 7.6%.

في المقابل أكد باسم حلقة نقيب المرشدين السياحيين في تصريح لـ"دوت مصر"، أن عودة الطيران المباشر بين مصر وروسيا بداية جيدة لعودة السياحة الروسية مرة أخرى لاسيما وأنها كانت تشكل ما يقرب من 45% من إجمالي الحركة الوافدة سنويًا إلى مصر.

تطور إيرادات السياحة منذ 2010