التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:48 م , بتوقيت القاهرة

دبي تستضيف فعاليات مؤتمر "النظام التجاري العالمي الجديد"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت اليوم الأحد فعاليات مؤتمر "النظام التجاري العالمي الجديد" بمشاركة أكثر من 300 مسؤول وشخصية بارزة من قطاعي التجارة والاستثمار العالميين ،  بمقر "مركز دبي للسلع المتعددة " المنطقة الحرة العاملة على مستوى العالم في تجارة السلع والمشروعات .

ناقش المؤتمر الطرق التي يمكن من خلالها فهم النظام التجاري العالمي الجديد بشكل أفضل في ضوء التحديات الحالية التي يشهدها قطاع التجارة الحرة.. وتنامي دور آسيا كمساهم بارز في دفع عجلة النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط.

و قال عبد الله أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية خلال كلمته الإفتتاحية إن هذا المؤتمر المهم يشارك فيه نخبة من كبار المفكرين والخبراء في قطاعي التجارة والاستثمار العالميين ويهدف إلى تقديم رؤى وتحليلات مستنيرة لمساعدة قادة الأعمال وصانعي السياسات على فهم معطيات النظام التجاري العالمي الجديد والاستفادة من الفرص التي تنطوي عليها.

و أعرب آل صالح عن سعادته لاختيار شركة "آسيا هاوس" لدبي لاستضافة مؤتمرها الأول في الشرق الأوسط ما يمثل خير دليل على الدور المتنامي للإمارة في عالم التجارة والاستثمار .. وأضاف إنه من الملائم اختيار مركز دبي للسلع المتعددة لعقد مناقشات هذا المؤتمر بالنظر إلى المكانة الرائدة التي يتمتع بها باعتباره أحد أبرز المناطق الحرة في العالم لتجارة السلع.

من جانبه ذكر اللورد جرين رئيس مجلس إدارة شركة "آسيا هاوس" أن أهم ما يميز القرن الواحد والعشرين تنامي مكانة ودور آسيا في الاقتصاد العالمي الأمر الذي غير ميزان القوى العالمي.. وتعتبر منطقة الشرق الأوسط عنصرًا متزايد الأهمية في نهوض القارة الآسيوية كقوة مؤثرة.

وأوضح جرين أنه قبل عشرين عاما كان ما يقرب من 60 بالمائة من صادرات الشرق الأوسط غير النفطية يذهب إلى دول الاتحاد الأوروبي في حين يذهب فقط 20 بالمائة إلى آسيا.. أمام اليوم فيذهب أقل من 40 بالمائة إلى الاتحاد الأوروبي في حين ارتفعت الحصة الآسيوية من هذه الصادرات إلى 35 بالمائه .. وقال إن هذا التوجه الشرق أوسطي نحو آسيا يثير أسئلة وتحديات جديدة لكنه يجلب فرصا جديدة تحقق التوازن في السوق ويغير المعادلة التجارية لكل بلد من بلدان المنطقة.