التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:42 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل الدورة الأولى للجنة الشئون التجارية والصناعية بين مصر وفيتنام

الدورة الأولى للجنة الشئون التجارية والصناعية بين مصر وفيتنام
الدورة الأولى للجنة الشئون التجارية والصناعية بين مصر وفيتنام
استضاف قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة صباح اليوم الأحد اجتماعات الدورة الأولى للجنة الفرعية للشؤون التجارية والصناعية بين مصر وفيتنام.
 
ترأس أعمال اللجنة سعيد عبد الله، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، وتساو كوك هونغ، نائب وزير التجارة والصناعة لدولة فيتنام ورئيس الوفد الفيتنامي، وشارك في الاجتماعات مجموعة كبيرة من ممثلي الوزارات والجهات المصرية المعنية.
 
وقال سعيد عبد الله، رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، إن الاجتماعات تناولت النتائج الإيجابية للزيارة الناجحة للرئيس السيسي إلى جمهورية فيتنام خلال شهر سبتمبر الماضي باعتباره أول رئيس مصري يزور فيتنام، حيث ساهمت هذه الزيارة في تعزيز التعاون الاقتصادي وتنمية التجارة بين البلدين من خلال عقد منتدى الأعمال المصري الفيتنامي، فضلاً عن دعوة الرئيس السيسي خلال الزيارة للمستثمرين ورجال الصناعة الفيتناميين إلى الاستثمار في مصر بكافة المجالات.
 
وأوضح وكيل أول الوزارة، أن الاجتماعات تطرقت أيضاً إلى أهمية الاستفادة من تجربة فيتنام التنموية في منطقة شرق آسيا التي تمثل قصة نجاح ونموذجاً اقتصادياً متميزاً يقوم على تعظيم دور المعرفة والإبداع التكنولوجي بناءً على خطط دقيقة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي ساهم في تحقيق التحول الاقتصادي والعدالة الاجتماعية في فيتنام.  
 
التبادل التجاري بين مصر وفيتنام
 
بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2017 حوالي 377 مليون دولار مقارنة بنحو 266 مليون دولار خلال عام 2016 بنسبة زيادة بلغت 41.7%.
 
أهم الصادرات المصرية للسوق الفيتنامي
 
تتضمن الجلود المدبوغة وقطع الغيار والقشريات الحية أو الطازجة.
 
الواردات المصرية من فيتنام
 
أبرزها الإطارات من مطاط، والأجهزة الكهربائية، وجوز الهند، والكاجو والأقمشة التركيبية وخيوط القطن، والشاي والبن والفلفل المجفف والأسماك المجمدة.
 
وأشار وكيل أول وزارة التجارة والصناعة إلى ضرورة تكثيف جهود حكومتي مصر وفيتنام لتشجيع رجال الاعمال في البلدين لزيادة العلاقات التجارية ليس فقط من حيث حجم التبادل التجاري، ولكن أيضاً بهدف تغيير نوعية التجارة من المواد الخام إلى السلع ذات القيمة المضافة، فضلاً عن التعاون في مجال الاستثمار والتصنيع المشترك.
 
ودعا سعيد عبد الله ممثلي القطاع الخاص الفيتنامي لزيارة مصر والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بهذا السوق الضخم، لافتاً إلى أن اجتماعات هذه اللجنة ستسهم بشكل كبير في تعزيز الجهود الرامية لتحقيق مصالح الشعبين المصري والفيتنامي، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين رجال الأعمال بالبلدين، وتلبية طموحات الشعبين في صنع مستقبل أفضل.
 
واستعرضت اللجنة سبل تعزيز التعاون المشترك فى مجالات تبادل المعلومات، ومعايير السلع واللوائح الخاصة بتصدير المنتجات الزراعية والسمكية في كل بلد وكذا إمكانية التعاون بين الجانبين في المجال الجمركي، وتعزيز التدريب الفني للجمارك وبناء القدرات واستخدام الطلبات الجمركية الحديثة وكذا تبادل المعرفة والخبرة في مجالات التكنولوجيا والابتكار والعلوم وريادة الأعمال وحوافز البحث والتطوير وبرامج الابتكار والدعم بالإضافة إلى  التعاون وتبادل المعلومات حول المشاركة في المعارض الدولية والحلقات الدراسية الاقتصادية التي تنظم في كلا البلدين.
 
ومن جانبه أكد تساو كوك هونغ، نائب وزير التجارة والصناعة لدولة فيتنام ورئيس الوفد الفيتنامي، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر باعتبارها إحدى أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تطوراً كبيراً في شكل العلاقات التجارية بين مصر وفيتنام.
 
وفي نهاية الاجتماعات تم توقيع برتوكول الدورة الأولى للجنة الفرعية للشؤون التجارية والصناعية بين البلدين، كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال المعارض، والتي تهدف إلى تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين وتنمية وتعزيز العلاقات التجارية بينهما من خلال إقامة المعارض والأسواق الدولية بهدف تحقيق التعاون المثمر.