التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:23 ص , بتوقيت القاهرة

"لو هتعمل مشروع صغير خد بالك".. 5 أخطاء تهدد بقاء مشروعك

المشروعات
المشروعات
عند بداية مشروعك الصغير ربما يكون الحماس وعدم الخبرة هما الخطر الأكبر على الاستمرارية، ومع البدء في المشروع الصغير يكون لديك الرغبة في تحقيق النجاح وتحاول الوصول إلى أهدافك في أقصر مدة ممكنة، لكن ربما تقع في العديد من الأخطاء، فعليك تفاديها قبل أن تحدث لضمان استمرار مشروعك.
 
كل شئ في يدك وحدك
 
في بداية المشروع الصغير تريد فعل كل شيء بمفردك، وتخشى أن تترك المسئولية في يد أحد غيرك ولا تأمن أي شخص على مساعدتك في المشروع، لكن هذا من أكبر الأخطاء التي تواجه المشروعات في بدايتها، فيجب تفويض بعض المهام للآخرين، وذلك من خلال شرح المهمة للشخص المخول له القيام بها، التأكد من أن فريق عملك لديه كل ما يحتاجه لتحقيق النجاح.
 
صعوبة التواصل مع فريقك
 
يجب أن تتعمل مع فريق بدور القائد لا صاحب العمال، والتعرف على الشخصيات التي تعمل معك وطبيعتهم، لذلك يجب أن تهتم بالمشاكلات التي يواجهها فريقك، وتتعلم أيضا مشاركتهم في حلها حتى لو كلفك ذلك كثير من الوقت.
 
العجلة في الوصول للهدف
 
المشروع الصغير مثل أي شيء له مراحل ويجب أن تأخذ كل مرحلة وقتها، وتخطيط لمرحلة ربما يكلفك الكثير والكثير وربنا يضع مشروعك في مهب الريح، لذا من الضروري عدم تخطي المراحل أو تسريع النمو لكن التركيز في كل مرحلة سيحقق لك النجاح.
 
عدم التركيز في الهدف
 
رغبتك في تحقيق الربح السريع، ربما تبعدك عن هدفك كتحويل فكرة المشروع إلى مشروع أخر، أو تغيير بعض السمات التي تميز مشروعك بهدف تحقيق المال، لكن ركز في مشروعك، واعمل على حل المشكلات التي تواجهك أفضل لك وستحقق بعد ذلك هدفك من المال، وسينمو مشروعك وفقا لمراحلة التي سبق لنا وذكرناها.
 
الانبهار بالمهارات والمؤهلات فقط عند اختيار فريق العمل
 
كثير ما ينبهر أصحاب الأعمال بالمهارات أو المؤهلات عند اختيارهم لفريق العمل، لكن يجب أن تركز على السلوكيات أولا، والمهارات يمكن اكتسابها مع الوقت لكن السلوكيات لو كانت خاطئة ربما تكلفك الكثير بعد ذلك وتفقدك العملاء بسبها.