التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:38 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل تطوير منظومة التجارة وتوزيع مليون شنطة سلع غذائية رمضانية

توقيع اتفاق تطوير التجارة الداخلية
توقيع اتفاق تطوير التجارة الداخلية

وقع جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين بروتوكول تعاون مع كارفور مصر وشركة أسواق مصر أحد شركات السويدي، وذلك لتطوير وتنمية التجارة الداخلية.

WhatsApp Image 2018-04-19 at 2.43.44 PM
 

وقال وزير التموين، علي المصيلحي، إن اليوم هو يوم تاريخي بدون مبالغة، حيث أن التجارة الداخلية تمثل 17% من اجمالي الناتج القومي، كما تمثل قطاع كبير من التجارة والنقل وغيره.

وأضاف المصيلحي، خلال توقيع البروتوكول، أن أخطر معوقات تنمية التجارية الداخلية أن 15% فقط منها منظمة، ونسبة 85% عشوائية، مشيرًا إلى أن مناطق التخزين والأسواق الأكثر عشوائية في عدد كبير من المحافظات.

وأكد وزير التموين، أنه بدون التنظيم سنجد اننا نتكلف تكلفة أكثر من اللازم في النقل والفاقد حتى يصل المنتج للمواطن، مضيفا أن دور الوزارة هو وضع السياسات والاستراتيجيات وتحديد المناطق اللوجستية ولكن لن نقوم بالبناء والتنفيذ.

وأشار إلى أن وصف اليوم بالتاريخي لأن عناصر التنفيذ أصبحت متكاملة بتواجد العناصر الرئيسية لانجاح العمل وتخطي مرحلة الخطط إلى التنفيذ، وذلك بتواجد المناطق والمطورون والمشغلون، متوقعًا أن يصل حجم الاستثمار بهذا المشروع 20 مليار جنيه.

WhatsApp Image 2018-04-19 at 2.43.42 PM
 

وقال أحمد السويدي رئيس شركة السويدي، إن توقيع بروتوكول مع سلاسل كارفور سيحقق المزيد من التقدم الاقتصادي داخل البلاد.

وقال  المتحدث باسم مجموعة سلاسل كارفور في الشرق الأوسط، إن مصر دولة كبيرة ولها أهمية خاصة في مجال التجارة الداخلية،  مضيفا "أن سلاسل كارفور متواجدة في مصر منذ 17عاما.

وتابع" نحب البلاد، ونتشرف إننا لدينا قبول من الحكومة المصرية".

وأضاف أن عقد بروتوكول مع شركة السويدي سيساعد في تحقيق النمو الاقتصادي،  قائلا "هذا واجب علينا تجاه البلاد، خاصة وأننا نسعى لمكافحة التضخم.

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية: إنه سيتم توزيع مليون شنطة في شهر رمضان منها 600 ألف يتم توزيعها بمعرفة الأوقاف، فيما تتحمل وزارة البترول دفع 200 ألف جنيه والسياحة 200 ألف جنيه من خلال قاعدة بيانات وزارة التضامن الاجتماعي مع إشراف المحافظات والتموين.

وأوضح وزير التموين، أن الوزارة سوف تطرح السلع في رمضان بعد الاتفاق مع التجار والصناعات الغذائية والاتحاد العام للغرف التجارية بأسعار الجملة التي تتراوح بين 15 إلى 20% مع بدء المعرض الرئيسي في رمضان خلال 10 مايو المقبل، كما أن معارض أهلا رمضان سوف تمتد بجميع المعارض المقامة بالمحافظات حتى نهاية مايو.