التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:11 ص , بتوقيت القاهرة

نجوم الكرة يحتكرون بلح رمضان.. ومحمد صلاح الأغلى

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان، ليتربع البلح بكل أنواعه وأشكاله على موائد المصريين، وامتلأت الأسواق خلال هذه الفترة بكميات كبيرة استعدادا للشهر الكريم.
وكل عام تأخذ الأحداث العالمية والسياسية والفنية نصيبها من أسماء البلح، فمنذ عدة سنوات أطلق اسم هيفاء وهبي على بلح رمضان، ومن قبلها صدام حسين، ونانسي عجرم، لكن نجوم الكرة استحوذوا على نصيب الأسد من أسماء البلح هذا العام.
 
بلح محمد صلاح
 
وقال مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة في غرفة القاهرة التجارية، إن أسماء المشاهير تطلق على البلح كل عام كنوع من أنواع الترويج لزيادة حجم المبيعات، لافتًا إلى أن نجوم الكرة مثل محمد صلاح و"النني" استحوذوا على أسماء البلح الأكثر جودة، حيث أصبح محمد صلاح حديث العالم خلال الفترة الأخيرة وله محبون في كل مكان وكذلك مع انشغال الجميع بالتحضير لنهائيات كأس العالم والذي يتزامن افتتاحه في آخر رمضان، لافتًا إلى أن التجار هم من يطلقون هذه المسميات ولا يكون لها أي علاقة بنوع البلح لكنها وسيلة للترويج.
 
وأشار "توفيق"، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن البلح يأتي إلى التاجر بأحجام متنوعة ويتم تقسيمة حسب الحجم والجودة، والأحجام الكبيرة هي الأكثر في السعر، وأغلى الأنواع هو السكوتي وعليه إقبال كبير خاصة لمذاقه الجيد، مشيرًا إلى أن الأسعار هذه العام مستقرة بالمقارنة بأسعار العام الماضي، لكن هناك تجار ترفع الأسعار وتستغل أسماء المشاهير لرفع السعر.
 
وأضاف نائب رئيس شعبة العطار في غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار البلح ليست ثابتة، وتختلف من مكان لمكان ومن نوع لآخر وحسب الحجم أيضا والجودة، لافتًا إلى أن السعر المتوسط لأسعار التمور يتراوح من 18 إلى 28 جنيها للكيلو.
 
وحذر "توفيق" المواطنين من أن ارتفاع الأسعار لأنواع البلح لا يعني جودة أعلى للبلح، لافتًا إلى أن بعض الأماكن تبيع البلح بـ60 جنيها للكيلو وهذا سعر مبالغ به، فالأسعار مستقرة نظرا لوجدوا كميات كبيرة من العام الماضي ما زالت مخزنة في الأسواق، كما تشهد الأسواق حالة من الركود في المبيعات.