التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:15 ص , بتوقيت القاهرة

الغرف التجارية تكشف التحديات أمام خفض أسعار الدواجن في رمضان

أسعار الدواجن في رمضان
أسعار الدواجن في رمضان
أسعار الدواجن عادة ما تشهد ارتفاعات كبيرة خلال شهر رمضان من كل عام مع زيادة الطلب على الشراء، ووصل العام الماضي سعر كيلو الدواجن البيضاء وتجاوز 38 جنيها، فما التحدي أمام خفض أسعار الدواجن إذا؟.
 
قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الدواجن تحدد وفقا للعرض والطلب، لافتًا إلى أن خفض الأسعار خلال شهر رمضان والأيام العادية ليست له ضوابط محددة.
 
وأشار "السيد"، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن آليات العرض والطلب تجعل السوق عرضة لمجموعة من المحتكرين سواء بتقليل الكميات المطروحة في الأسواق، أو من خلال إغراق الأسواق للقضاء على المنافسين لهم وبالتالي يصبح السوق في حوزتهم.
 
وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة أن الطريقة الوحيدة التي تخفض بها أسعار الدواجن في الأسواق هي التنسيق بين 4 جهات وهي الوزارات المختصة هي وزارة الزراعة، ووزارة التموين، والغرف التجارية، واتحاد منتجي الدواجن، وهي المحاور الرئيسة في المنظومة، مؤكدًا أن التنسيق بين هذه الجهات الأربع ستساعد في تحديد الأطر التي تعمل عليها منظومة الإنتاج الداجني، وذلك من خلال توفير الأعلاف، وتحديد سعر للكتكوت، وتحديد التكلفة الحقيقية، لكن بدون التنسيق لن تنخفض الأسعار.