التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:13 م , بتوقيت القاهرة

5 محاور رئيسية في أولى جلسات مجلس الأعمال المصري السوداني.. الأحد

مجالس الأعمال المشتركة بين مصر وعدد من الدول هدفها الأساسي تذليل العقابات أمام الاستثمارات المشتركة، وتيسير حركة التجارة المشتركة بين البلدين، ومع أولى جلسات مجلس الأعمال المصري السوداني يناقش المجلس 5 محاور رئيسية خلال اللقاء أبرزها زيادة الاستثمارات المشتركة.
 
وينظم مجلس الأعمال المصري السوداني اجتماعا موسعا يوم 21 أبريل الجاري؛ لبحث سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة بين القاهرة والخرطوم، وتسهيل حركة التجارة بين البلدين.
 
وقال الدكتور رياض أرمانيوس، رئيس مجلس الأعمال المصري السوداني، إن المجلس سوف يعقد أولى جلساته يوم 21 أبريل 2018 و ذلك فى إطار تعزيز ودعم التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.
 
وأضاف "أرمانيوس" أن المجلس يعتزم بذل أقصى جهوده الفترة المقبلة من أجل التنسيق مع القطاع الخاص السوداني لإقامة مشروعات مشتركة تسهم فى دعم العلاقات الاقتصادية المشتركة وتنشيط التبادل التجاري، بالاضافه إلى حماية الإستثمارات القائمة مشيرا إلى أن مجلسه يسعى إلى مضاعفة التبادل التجارى الذى سجل 529 مليون دولار خلال 2016، إذ يوجد العديد من المشروعات تحت الدراسة والتى سيتم البدء فى تنفيذها خلال الشهور المقبلة.
 
محاور اللقاء
 
تعزيز التبادل التجاري.
 
زيادة الاستثمار بين البلدين من خلال دراسة المشاريع المقترحة.
 
- استعراض أهم العقبات التى تعترض التجارة بين البلدين.
 
-  إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه المستثمرين.
 
- حماية الاستثمارات القائمة.
 
 
الاستثمارات المشتركة
 
تقارب 14 مليار جنيه مصري، وذلك من خلال 78 مشروعا لرجال أعمال وشركات مصرية، و دولة السودان لديها استثمارات تقارب 92 مليون دولار فى مصر وذلك عبر 391 رجل أعمال وشركة سودانية.
 
التبادل التجاري بين البلدين
 
البضائع المصرية مازالت متواجدة وبكثرة فى السوق السودانية و تحظى بثقة المواطن السودانى، ويبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين يقدر بحوالى 529 مليون دولار ما يعادل 10.7مليار جنيه.