التوقيت الأحد، 22 أبريل 2018
التوقيت 04:37 م , بتوقيت القاهرة
رئيس التحرير: هاني رفعـت
رئيس التحرير: هاني رفعـت
|

تابعونا على

|

بيزنس

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

مركز بن راشد للفضاء: 4 آلاف طلبا للمشاركة ببرنامج الإمارات لرواد الفضاء

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء اليوم، عن تلقيه أكثر من 4000  طلباً من جميع أنحاء الدولة، للمشاركة في "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، الذي يحظى بدعم صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات التابع لهيئة تنظيم الاتصالات، والذي جاء إطلاقه في ديسمبر 2017، بناء على توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، للبدء في اختيار أفضل الكفاءات الوطنية لاختيار وإعداد وتدريب أربعة رواد فضاء إماراتيين لإرسالهم إلى الفضاء، تحقيقاً لطموحات دولة الإمارات في استكشاف الفضاء.

وكان مركز محمد بن راشد للفضاء قد فتح باب قبول طلبات المرشحين على مدى الأشهر الثلاث الماضية وحتى نهاية شهر مارس الماضي، واستقبل خلال تلك الفترة ما مجموعه 4,022  طلباً من 38 مجالات العمل المختلفة تراوحت أعمارهم في المتوسط بين 17 و 67 عاماً، من بينها نحو 34% طلباً من الفتيات.

وتعكف لجنة متخصصة في الوقت الحالي على حصر طلبات الترشيح، واختيار من تنطبق عليهم المعايير، بانتظار إصدار القائمة المختصرة للمرشحين خلال المرحلة المقبلة من عملية الاختيار التي تضخع لخطوات دقيقة من البحث والمراجعة، ومن ثم يتم الانتقال إلى المرحلة التالية التي تتضمن اختباراً بدنيا ونفسياً، واجراء مقابلة مبدئية، والخضوع لفحص طبي شامل. وتختتم جميع مراحل عملية الفرز، باختيار أفضل 4 مرشحين من الذين نجحوا بتفوق في اجتياز المراحل السابقة، ليشكلوا معاً أول فريق رواد فضاء إماراتيين، والذي سيتم الإعلان عنه بنهاية العام الجاري.

وفور اختيار أعضاء فريق الإمارات لرواد الفضاء، سينضمون إلى برنامج تدريبي من عدة مراحل، تبدأ بمرحلة التدريب الأساسي، والتي يتعرف خلالها المرشحون على أهداف وخطط البرنامج وتعلم أساسيات التخصصات العلمية، ومن بينها هندسة الفضاء والبحث العلمي، بالإضافة إلى الإجراءات والأنظمة المتبعة على متن محطة الفضاء الدولية، وتشكل آخر حلقات تلك المرحلة، تعلم اللغة الروسية والتدريب على عمليات التقاء والتحام المركبات الفضائية بالمحطة الدولية. ومن ثم ينتقل أعضاء الفريق إلى مرحلة التدريب المتقدم والمكثف وتستمر لمدة 18 شهراً، حيث يصبح بعدها مؤهلاً للمشاركة في البعثات المتوجهة إلى محطة الفضاء الدولية.

تابعونا على

الأكثر مشاهدة

ما وراء الخبر
أخبار
دوت تي في
بيزنس
خليج
فن ومنوعات
دوت كورة
مقالات